14 مايو 2024 17:01 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

(WWF) 2.5 مليار طن من الأغذية تذهب سنويًا للنفايات

نفايات الطعام
نفايات الطعام

كشف تقرير جديد للصندوق العالمي للطبيعة (WWF) أن إجمالي الأغذية المهدرة في المزارع على مستوى العالم وصل إلى ما يقدر بنحو 2.5 مليار طن سنويا، بزيادة تقارب 1.2 مليار طن عن تقديرات سابقة، لتصل كمية الغذاء غير المأكولة إلى ما يقرب من 40% من إجمالي المنتج من جميع الأغذية المزروعة، وهي نسبة أعلى من الرقم المقدر سابقا، والبالغ 33%.

وأشار التقرير الذي جاء بعنوان (يذهب للنفايات) Driven to Waste، وأجراه الصندوق بالتعاون مع الشركة العامة الدولية المحدودة (Tesco) في المملكة المتحدة ، إلى أن إنتاج الغذاء يستخدم مساحات هائلة من الأراضي والمياه والطاقة، لذا فإن الطعام المهدر يؤثر بشكل كبير على تغير المناخ.

نفايات الطعام تمثل 8% من غازات الاحتباس الحراري (GHG)

وأشار التقرير، الذي نقلته وكالة أنباء جنوب الأطلنطي، إلى أن نفايات الطعام تمثل 8% من غازات الاحتباس الحراري (GHG)، كما تعادل ما يقرب من ضعف الانبعاثات السنوية التي تنتجها جميع السيارات التي يتم قيادتها في الولايات المتحدة وأوروبا، موضحا أنه يتم استخدام 4.4 مليون كيلو متر مربع من الأراضي الزراعية، و760 كيلو متر مكعب من المياه لإنتاج 1.2 مليار طن من الأغذية التي يتم فقدها قبل وأثناء وبعد الحصاد أو تحويلها إلى استخدامات أخرى، مثل الأعلاف الحيوانية والوقود الحيوي، مما يضاعف الضغط الناجم عن التوسع المستمر في استخدام الموارد الزراعية العالمية.

ولفت إلى أن هذه المساحة تعادل أرضا أكبر من شبه القارة الهندية، وتستهلك مياه تعادل حجم 304 ملايين حمام سباحة أوليمبي، ولا يشمل ذلك الموارد الإضافية المستخدمة لإنتاج الغذاء الذي يتم إهداره في سلاسل التوريد.

أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا تساهم بنسبة 58%

اقرأ أيضاً

وبين أن معظم الزراعات الغذائية المهدرة في المزارع، هي فقط في المناطق الأقل ثراء مع انخفاض مستويات التصنيع، وأن البلدان ذات الدخل المرتفع والمتوسط في أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا تساهم بنسبة 58% في نفايات الحصاد العالمية، كما أن خسائر مزارع الأفراد في المناطق النامية أعلى بشكل عام منها في المناطق الصناعية.

وشدد التقرير على أن فقدان الأغذية وهدرها تعد مشاكل كبيرة منذ سنوات، إلا أنه يمكن الحد منها وتقليل تأثيرها على الطبيعة والمناخ.

فقدان أكثر من 50% من الطعام في المزارع

وأكد بيت بيرسون رئيس المبادرة العالمية لفقدان الأغذية وهدرها بالصندوق العالمي للطبيعة أن فقدان الغذاء في المزرعة مشكلة عالمية، مشيرا إلى فقدان أكثر من 50% من الطعام في المزارع.

وتشير التقديرات الإرشادية إلى فقدان 1.2 مليار طن من الأغذية في المزارع، و931 مليون طن أخرى في مراحل النقل والتخزين بعد بوابة المزرعة ومراحل التصنيع والتجهيز والبيع بالتجزئة والخدمات الغذائية ومنازل المستهلكين.

ويُعد التقرير (Driven to Waste) أول تقدير كمي لإجمالي خسائر الأغذية في المزارع منذ عام 2011، ويشمل البيانات المحدثة عن الخسارة في سلاسل التوريد والهدر عند البيع بالتجزئة والاستهلاك، ويعطي صورة أوضح عن حجم فقدان الأغذية وهدرها من المزرعة إلى مرحلة الاستهلاك في المنازل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
نفايات الطعام أوروبا أمريكا الشمالية أسيا الأغذية الفاسدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات