20 مايو 2024 06:26 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«بنك التعمير والإسكان» يحقق صافي ربح 1.45 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام 2021

بنك التعمير والإسكان
بنك التعمير والإسكان

قال حسن غانم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان ، إن البنك حقق نتائج إيجابية خلال النصف الأول من العام 2021 ، حيث أوضحت المؤشرات المالية ، أنه في أول 6 شهور من العام 2021 ، سجل البنك صافي ربح قبل الضرائب بلغ 1.450 مليار جنيه ، ومقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، سجل البنك 1.309 مليار جنيه ، أي بنسبة نمو قدرها 10% ، وارتفاع 141 مليون جنيه ، فيما وصل صافي الربح بعد ضرائب الدخل لـ 1.001 مليار جنيه ، مقارنة بنفس الفترة ، سجل مليار جنيه.

وأضاف غانم ، بالرغم من تأثير جائحة كورونا وتداعياتها السلبية على كافة المجالات والأنشطة الإقتصادية ، في مصر والعالم ، إلا أن استمر البنك في تحقيق مؤشرات إيجابية خلال النصف الأول من العام الحالي.

الاستمرار في تحقيق معدلات النمو نتيجة السياسة التي تبناها البنك في التطور والتوسع

وصرح غانم ، إن الإستمرار في تحقيق معدلات نمو في نتائج أعمال البنك جاء نتيجة وجود دعم متواصل لخطط التطوير والتوسع التي يطبقها البنك ، والتي كان لها أثر إيجابي مباشر على ما حققه البنك من أداء يعكس قوة مركزه المالي.

أكد أن البنك وضع استراتيجية واضحة وطموحة ، يسعى من خلالها بأن يكون في مقدمة البنوك التجارية، ويطبق خطة لتطوير الخدمات والمنتجات المصرفية، مشيرا إلى أن الفترة السابقة شهدت تطورا ملحوظا في تقديم جميع الخدمات والمنتجات المصرفية التنافسية، بالإضافة إلى المنتجات الرقمية، والعمل على تحديثها بشكل مستمر ، لكي تتلاءم مع إحتياجات كافة شرائح العملاء.

أشار الي أن سياسات البنك المركزي لتعزيز الشمول المالي، وتشجيع التعامل مع المؤسسات المصرفية، ومواكبة استراتيجية التحول الرقمي ونشر ثقافة الدفع الإلكتروني، بجانب التوسع الجغرافي في عدد الفروع وتطوير الفروع القائمة وزيادة أعداد شبكات الصراف الآلي وتنوع مواقعها للوصول إلى العملاء في مختلف أنحاء الجمهورية، وتقديم الخدمات المصرفية لهم بأعلى مستوى من الكفاءة والجودة كان لها تأثير إيجابي على ما حققه البنك من نتائج.

كما أكد غانم أن كفاءة وحرفية الإدارة التنفيذية للبنك وعامليه ومجلس إدارته والمتابعة المستمرة، كان لهم دور كبير أيضا في تحقيق هذه المؤشرات الجيدة، في ظل الظروف الإقتصادية الحالية وتأثيراتها على كافة بنود الميزانية وقائمة الدخل.

أشار إلى أن المؤشرات المالية للبنك كشفت عن الإبقاء على قاعدة رأسمالية قوية ، حيث حقق البنك نموا ملحوظا في إجمالي الأصول، التي دعمت نمو الإيرادات التشغيلية، حيث ارتفع إجمالي الأصول إلى 64.7 مليار جنيه ، مقابل 58.3 مليار جنيه، بزيادة قدرها 6.4 مليار جنيه، بنسبة زيادة 11%.

نتائج أعمال البنك

وبحسب القوائم المالية للبنك ، فقد ارتفعت صافى القروض والتسهيلات إلى 21.185 مليار جنيه، مقابل 19.350 مليار جنيه، بزيادة قدرها 1.835 مليار جنيه، بنسبة نمو 9.5% ، فيما ارتفعت ودائع العملاء إلى 52.146 مليار جنيه ،مقابل 47.122 مليار جنيه، بزيادة قدرها 5.024 مليار جنيه، بنسبة زيادة قدرها 10.7% ، وبلغ صافي القروض للودائع 40.6%.

وأكد حسن غانم أن البنك نجح في الحفاظ على تدعيم مخصصاته خلال الفترة الحالية ، بهدف الحد من المخاطر المحتملة لخسائر الائتمان، والمتعلقة بالتأثيرات السلبية لجائحة كورونا على النشاط الإقتصادي ، وهو ما يتضح من خلال ارتفاع مخصصات القروض بنسبة 5.2%.

وبحسب قوائم البنك المالية ، فقد بلغ صافي الدخل من العائد 1.617 مليار جنيه، مقابل 1.280 مليار جنيه، بزيادة قدرها 337 مليون جنيه، بنسبة زيادة 26.3%، متمثلا في زيادة عائد القروض والإيرادات المشابهة بنسبة 15.2% ، والزيادة في تكلفة الودائع والتكاليف المشابهة بنسبة 6.3%.

وشهد النصف الأول من العام الجاري نموا في توزيعات الأرباح، حيث بلغت 192 مليون جنيه، بزيادة قدرها 74.5% عن النصف الأول من العام الماضي، مما يعكس تطور أرباح الشركات التابعة والشقيقة ، وبلغ نصيب السهم من الأرباح مبلغ 6.74 جنيه للسهم.

كما حققت مشروعات البنك الاسكانية أرباحا قوية ، حيث بلغت 207 مليون جنيه، بزيادة قدرها 31%.

وبحسب مؤشرات آداء البنك ، فقد بلغ معدل كفاية رأس المال طبقا لمتطلبات بازل 2 نسبة 21.62% بنهاية الربع الثاني من عام 2021 ، كما بلغ العائد على الأصول 1.55% ، وبلغ العائد على حقوق الملكية ،متضمنة صافي ربح الفترة ، 12.4% بنهاية الربع الثاني من 2021.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك أخبار البنوك بنك التعمير والأسكان نتائج أعمال البنك المؤشرات المالية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات