8 مايو 2024 05:05 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«البترول» : 269 مليون دولار استثمارات شركة ”عجيبة” خلال العام المالي 2020/2021

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

ذكرت وزارة البترول والثروة المعدنية أن حجم استثمارات شركة عجيبة للبترول بلغ حوالي 269 مليون دولار خلال عام ٢٠٢٠ / ٢٠٢١، وبلغ متوسط الإنتاج حوالي 40 ألف برميل زيت خام يومياً، وحوالي 17 مليون قدم مكعب غاز يومياً.


جاء ذلك خلال أعمال الجمعيات العامة لشركتي عجيبة والفرعونية للبترول، برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، لاعتماد نتائج أعمال عام ٢٠٢٠ / ٢٠٢١ .


وأكد الملا على أهمية الاستفادة من الفرص المتاحة حالياً في ضوء ارتفاع الأسعار العالمية للبترول والإسراع بتنفيذ المشروعات لزيادة معدلات الإنتاج من البترول والغاز التي تعد من أولويات العمل البترولي، وذلك بالتنسيق مع الشركاء الأجانب لتحقيق معدلات أداء متميزة مماثلة لما تحقق في مشروعات بترولية أخرى، وأن هناك احتمالات جيدة لاكتشاف المزيد من الآبار وسرعة وضعها على الإنتاج، وفق بيان لوزارة البترول اليوم الأحد.


وطالب الملا أن تشهد إجراءات التحول الرقمي في إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول أداء أسرع وتحقيق المزيد من التقدم للمساهمة في تحسين الأداء وسرعة اتخاذ القرار.


من جانبه، أوضح المهندس أحمد مصطفى رئيس شركة عجيبة للبترول أنه تمت إضافة حوالي 6 مليون برميل زيت خام وحوالي 4.2 مليار قدم مكعب غاز لاحتياطي الشركة القابل للاستخراج، كما تم تحقيق وفر بلغ حوالي 27.5 مليون دولار من خلال استخدام التكنولوجيات والتصميمات الحديثة في عمليات الحفر وزيادة كفاءة المعدات واستخدام الحلول البديلة.


ولفت أنه تم البدء في تنفيذ مشروع إنشاء محطة معالجة الغازات بطاقة استيعابية 180 مليون قدم مكعب يومياً لإنتاج حوالي 150 مليون قدم مكعب غاز يومياً وحوالي 10 آلاف برميل من الزيت الخام، بالإضافة إلى مشروعات تطوير منظومة توليد الطاقة الكهربائية بحقول مليحة وفرس وتطوير البنية التحتية لجنوب غرب مليحة.


وقال إنه يتم حالياً تنفيذ خطة للتحول الرقمي بجميع القطاعات في إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول في أنشطة الحقول من خلال تطبيق نظم مراقبة آبار البترول عن بعد.


من جهته، استعرض المهندس عصام الدين العجراوي رئيس الشركة الفرعونية للبترول النتائج التي تحققت خلال العام، حيث أشار إلى تحقيق معدلات إنتاج تفوق الخطة المحددة خلال العام، وأن إجمالي الغاز المباع بلغ 162 مليار قدم مكعب، بالإضافة إلى 3.3 مليون برميل متكثفات.


وأشار إلى أنه تم النجاح في خفض معدل التناقص الطبيعي للإنتاج وتحسين معدلات الإنتاج اليومية وزيادة كفاءة محطة المعالجة مما كان له أثر إيجابي في المحافظة على استقرار الإنتاج.


وأضاف أنه بالنسبة لمجال المشروعات فقد تم الانتهاء من حفر وإكمال الآبار أتول-4 وقطامية مما ساهم في إضافة 160 مليون قدم مكعب غاز يومياً منذ ديسمبر 2020، كما أشار إلى القيام بالعديد من المشروعات لتعزيز السلامة وكفاءة التشغيل والبنية التحتية، وشحن وتخزين المتكثفات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البترول الغاز الطبيعي عجيبة للبترول وزارة البترول الفرعونية للبترول الأسعار العالمية للبترول التحول الرقمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات