12 مايو 2024 09:54 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزيرة التجارة تبحث مع نظيريها الأردني والفلسطينى سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري المشترك

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكدت السيدة نيفين جامع ، وزيرة التجارة والصناعة، ما توليه القيادة السياسية في مصر من اهتمام كبير لتحقيق نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية مع دولتي الأردن وفلسطين، وذلك أثناء لقاء سيادتها مع وزيرة الصناعة والتجارة الاردنية ووزير الاقتصاد الفلسطيني، حيث عقدت جامع عدة لقاءات مكثفة مع عدد من وزراء التجارة والاقتصاد المشاركين في فعاليات الدورة 108 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية والتي انطلقت فعالياتها صباح اليوم - الخميس – على المستوى الوزاري.

 

الحكومة المصرية تحرص على تعزيز التعاون مع فلسطين والأردن

حيث أوضحت جامع في بيان صادر عن وزارة التجارة والصناعة اليوم الخميس 2 سبتمبر 2021، والذي حصلت "أسواق للمعلومات" على نسخة منه، أن هذه اللقاءات تأتي في إطار حرص الدولة المصرية على تعزيز علاقات التعاون المشترك مع البلدين الشقيقين وبصفة خاصة في المجال الاقتصادي وبما يخدم مصالح الدول الثلاث.

وقد شهد اللقاء مشاركة كلٍ من، السيد ابراهيم السجيني مساعد وزيرة التجارة والصناعة للشئون الاقتصادية ورئيس الوفد المصري في الاجتماعات التحضيرية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية.

 

هذا وقد شملت اللقاءات التي عقدتها جامع، لقاءً مع وزير الاقتصاد الفلسطيني، السيد خالد العسيلي، لبحث تعظيم الاستفادة من العلاقات التاريخية المشتركة بين البلدين، ووحدة المصير التي تجمع الشعبين في تنمية العلاقات الاقتصادية الحالية والوصول بها إلى معدلات تلبي طموحات القيادة السياسية، كما تناولت المباحثات أهمية التنسيق المستمر بين الجانبين لتنمية أواصر التعاون المشترك، حيث أشارت الوزيرة إلى أنه تم الاتفاق على وضع تصور شامل لتعزيز حركة التبادل التجاري وحل أي مشكلات قد تواجه إنسياب حركة التجارة.

 

تعزيز التعاون مع فلسطين في مجال الجودة والمواصفات

ولفتت جامع إلى أنه تم استعراض أهمية تعزيز التعاون في مجال الجودة والمواصفات ودراسة الاعتراف المتبادل بمنظومة المقاييس والمواصفات بين البلدين وكذلك الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال التصدير.

ومن جانبه قال وزير الاقتصاد الفلسطيني السيد خالد العسيلي، أن هذا اللقاء يؤكد عمق العلاقات التي تربط الشعبين الشقيقين ويؤكد مكانة مصر المتميزة لدى الشعب الفلسطيني.

كما أكد حرص الوزارة الفلسطسنية على احداث شراكة حقيقية بين مجتمع الأعمال في البلدين، لافتًا في هذا الاطار إلى أهمية تيسير حركة السفر بين رجال الأعمال في البلدين لبدء شراكات صناعية وتجارية تعزز من العلاقات الاقتصادية المشتركة.

 

تعزيز التعاون مع الأردن في جميع المجالات المشتركة

كما عقدت جامع لقاءً مع وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية المهندسة مها العلي، لبحث أهمية تعزيز أطر التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري المشترك بين البلدين لتحقيق طفرة في معدلات التجارة البينية خلال المرحلة المقبلة، حيث تم استعراض أهم محاور تنمية التعاون المشترك في العديد من المجالات الاستثمارية والصناعية خاصة في ظل توافر كافة الامكانيات والمقومات لدى مصر والاردن لاقامة شراكات بين البلدين، مؤكدةً في هذا الاطار على اهمية الاستفادة من توافق الرؤى بين القيادة السياسية في البلدين وحرصهم على تحقيق نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية المشتركة.

كما تناولت المباحثات ملف التعاون الثلاثي بين كل من مصر والأردن والعراق، حيث أكد الجانبان أهمية الاستفادة من المباحثات والمفاوضات التي جرت خلال الشهور الماضية والوصول الى اطار عام لتحقيق التكامل والتعاون الاقتصادي المشترك بما في ذلك تذليل كافة العقبات التي تقف عائق أمام انسياب حركة التجارة وكذا تعزيز التعاون الصناعي بين شركات القطاع الخاص بالدول الثلاث.

ومن جانبها أكدت المهندسة مها العلي وزيرة الصناعة والتجارة والتموين بالمملكة الاردنية ان تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع مصر يمثل اهمية كبيرة للمملكة الاردنية خاصة في ظل العلاقات الوطيدة بين حكومتي وشعبا البلدين وهو الامر الذي يجب ان ينعكس على معدلات التبادل التجاري والاستثماري، مشيرةً الى اهمية تعزيز دور القطاع الخاص في البلدين باعتباره شريك اساسي لتنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة وبصفة خاصة في مجالي الصناعة والتجارة.

واشارت وزيرة الصناعة والتجارة الاردنية الى حرص الشركات الاردنية على المشاركة في فعاليات الدورة المقبلة لمعرض "تراثنا" للحرف اليدوية والتراثية خاصة وان هذا المعرض اصبح أحد المعارض المتميزة لهذه النوعية من المنتجات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات وزارة التجارة والصناعة مصر فلسطين الأردن التعاون المشترك التعاون الثلاثي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات