18 أبريل 2024 21:22 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الحكومة: تطبيق «رادار الأسعار» يساعد المواطنين على المشاركة فى ضبط السوقالسعودية تستحوذ على 130 مليار دولار من سندات الخزانة الأمريكيةالانتهاء من تنفيذ 5256 وحدة سكنية ضمن «سكن كل المصريين» بمدينة أكتوبر الجديدةرئيس الوزراء: سنتخذ إجراءات لخفض أسعار الأجهزة الكهربائية والمنزليةصندوق النقد الدولي يتوقع نمو اقتصاد الدول العربية 4.5% خلال 2025من بينهم دول عربية.. أمريكا تقدم سلعا غذائية بقيمة مليار دولار لهذه الدولرئيس الوزراء: لم نخرج من الأزمة الاقتصادية وعام 2024 سيشهد التعافي الكاملرئيس الوزراء: تطبيق خفض أسعار الخبز سيبدأ من يوم الأحد المقبلالاتحاد الأوروبى يشيد بالدور الجوهرى لمصر فى تحقيق السلام المستدام بالمنطقةأرباح صندوق الثروة النرويجي تسجل 109 مليارات دولار خلال الربع الأول من 2024«صناعة الحبوب»: سعر رغيف الفينو الصغير جنيه.. ووزن 70 جراما بـ1.5 جنيه«الغرف التجارية»: الفترة المقبلة ستشهد استقرار فى الأسعار وخلق فرص عمل
اقتصاد

ارتفاع الدين العالمي إلي 296 تريليون دولار خلال الربع الثاني في 2021

ارتفاع الدين العالمي
ارتفاع الدين العالمي

صرح معهد التمويل الدولي (IIF) اليوم الثلاثاء ، ان الدين العالمي قد ارتفاع إلى مستوى قياسي جديد يقارب 300 تريليون دولار في الربع الثاني من العام الجاري ، لكن تراجعت نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي للمرة الأولى منذ بداية الوباء مع انتعاش النمو الاقتصادي.

ارتفع إجمالي مستويات الدين - الذي يشمل ديون الحكومة والأسر و الشركات والبنوك - بمقدار 4.8 تريليون دولار لتصل إلى 296 تريليون دولار في نهاية يونيو.

كان الارتفاع في مستويات الديون هو الأكثر حدة بين الأسواق الناشئة، حيث ارتفع إجمالي الدين بمقدار 3.5 تريليون دولار في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول، ليصل إلى ما يقرب من 92 تريليون دولار.

و في إشارة إيجابية لتوقعات الديون، أعلن معهد التمويل الدولي عن انخفاض نسبة الدين العالمي إلى الناتج المحلي الإجمالي للمرة الأولى منذ اندلاع أزمة فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً

وانخفض الدين كحصة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى حوالي 353٪ في الربع الثاني، من مستوى قياسي بلغ 362٪ في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام.

و أشار المعهد أنه من بين 61 دولة قام بمراقبتها ، سجلت 51 دولة انخفاضًا في مستويات الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي، و يعزى ذلك بنسبة كبيرة إلى انتعاش قوي في النشاط الاقتصادي.

و حسبما أفاد معهد التمويل الدولي، فإن إجمالي نسب الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي - باستثناء القطاع المالي - أقل من مستويات ما قبل الوباء في خمسة بلدان فقط: المكسيك والأرجنتين والدنمارك وأيرلندا ولبنان.

شهدت الصين ارتفاعًا حادًا في مستويات ديونها مقارنة بالدول الأخرى ، في حين ارتفعت ديون الأسواق الناشئة - باستثناء الصين - إلى مستوى قياسي جديد عند 36 تريليون دولار في الربع الثاني ، مدفوعة بزيادة الاقتراض الحكومي.

مستويات الديون في أوروبا و الولايات المتحدة

و أوضح تقرير المعهد، أنه بعد انخفاض طفيف في الربع الأول ، ارتفع الدين بين الاقتصادات المتقدمة - وخاصة منطقة اليورو - مرة أخرى في الربع الثاني.

في الولايات المتحدة ، كان تراكم الديون بنحو 490 مليار دولار هو الأبطأ منذ بداية الوباء ، على الرغم من زيادة ديون الأسر بوتيرة قياسية.

ديون الأسر

على الصعيد العالمي ، ارتفعت ديون الأسر بمقدار 1.5 تريليون دولار في الأشهر الستة الأولى من هذا العام إلى 55 تريليون دولار. وأشار معهد التمويل الدولي إلى أن ما يقرب من ثلث البلدان المشمولة بدراسته شهدت زيادة في ديون الأسر في النصف الأول.

قال تيفتيك من معهد التمويل الدولي، "كان الارتفاع في ديون الأسر يتماشى مع ارتفاع أسعار المنازل في كل اقتصاد رئيسي تقريبًا في العالم".

في غضون ذلك، تجاوز إجمالي إصدار صكوك مشروعات التنمية المستدامة 800 مليار دولار حتى الآن، مع توقع أن يصل الإصدار العالمي إلى 1.2 تريليون دولار في عام 2021.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الدين العالمي معهد التمويل الدولي الصين الأسواق الناشئة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات