29 أبريل 2024 02:09 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصر تستضيف منتدى الغاز الطبيعي الثامن لعام 2022

المهندس طارق الملا وزير البترول
المهندس طارق الملا وزير البترول

وضح وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا في بيان لوزارة البترول اليوم الأربعاء 22 سبتمبر بشأن إعلان منتدى الطاقة العالمي والاتحاد الدولي للغاز اختيار مصر، لاستضافة الاجتماع الوزاري الثامن للغاز المقرر عقده في النصف الثاني من عام 2022، كون مصر قد شهدت خلال السبع أعوام الماضية تحولًا كبيرًا وحققت نجاحات في جميع القطاعات مما جعلها " الوجهة المنشودة" لكبار المستثمرين من كافة أنحاء العالم، كما أنها المقر الرئيسي لمنتدى غاز شرق المتوسط والذي يقدم فرصًا لمزيد من التعاون والتكامل في مجال الغاز لصالح المنطقة بأكملها.

وزير البترول يوضح أهمية استضافة مصر لمنتدى الغاز الطبيعي

 

و قال وزير البترول إن الغاز الطبيعي يعد أنظف أنواع الهيدروكربونات ومصدرًا موثوقًا للطاقة، مشيرا إلى أن أهمية استضافة مصر( للمنتدى الثامن للغاز 2022) كونه يعد فرصة مناسبة لمواصلة المناقشات العالمية بين كبار منتجي ومستهلكي الغاز الطبيعي، للتعرف على الرؤى المشتركة لتحقيق استقرار السوق والأمن والشفافية فيما يتعلق بأحد مصادر الطاقة الأولية الأسرع نمواً في العالم.

ومن جانبه قال جوزيف ماك مونيجل، الأمين العام لمنتدى الطاقة العالمي إن المنتدى يعد بمثابة عنصر حاسم في حوار الطاقة العالمي، والذي سيمكّن المشاركين في سوق الغاز من تبادل وجهات النظر والتوصل لرؤية مشتركة، في وقت يسوده قدر كبير من عدم اليقين والمخاوف، بشأن التعافي الاقتصادي، تزامنا مع تزايد الطلب، وارتفاع الأسعار، بينما تخطط الدول مساراتها الاقتصادية على أساس خفض الانبعاثات الكربونية لتصل إلى صفر.

من جهته، قال البروفيسور جو كانج، رئيس الاتحاد الدولي للغاز إن الحوار أمر بالغ الأهمية لضمان استمرار الغاز الطبيعي، في توفير طاقة يمكن الحصول عليها وآمنة وثابتة وبأسعار مناسبة، بينما يحرز العالم تقدمًا في مجال تحول الطاقة، ونظرًا لخصائصه يعد الغاز بمثابة الحافز والأساس للانتقال العادل، والشراكة مع مصادر الطاقة المتجددة لاستبدال أنواع الوقود الأكثر تلوثًا.

المنتدى يناقش الارتفاع الحاد في أسعار الغاز الطبيعي بعد جائحة كورونا

ويناقش المنتدى الانتعاش الاقتصادي العالمي بعد تداعيات جائحة كورونا، والارتفاع الحاد في أسعار الغاز الطبيعي الذي شهدته الأسواق خلال عام 2021، كما سيقوم الوزراء بتقييم قضايا المناخ والطاقة العالمية عقب مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ – قمة المناخ COP26، والمقرر عقده في نوفمبر المقبل في أسكتلندا.

يذكر أن منتدى الطاقة العالمي هو أكبر منظمة للطاقة على مستوى العالم، حيث يضم 71 دولة عضوًا تمثل 90% من سوق الطاقة العالمية، والتي تأسست منذ ثلاثة عقود لتكون بمثابة منصة محايدة للحوار بين كبار المنتجين والمستهلكين للطاقة.

ويضم الاتحاد الدولي للغاز جميع الدول الكبرى المنتجة للغاز الطبيعي، ويشجع التجارة الدولية في مجال الغاز من خلال دعم السياسات غير التمييزية ومبادئ التعاقد الصحيحة وتعزيز تنمية التقنيات التي تضيف إلى الفوائد البيئية للغاز الطبيعي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي استقرار السوق التعافي الاقتصادي ارتفاع الأسعار الطاقة العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات