8 مايو 2024 17:39 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات بزيادة إنتاج القمح في غرب أستراليا بنسبة 15%

قمح
قمح

انخفض الإنتاج الشهري لمحصول القمح في غرب أستراليا بما يزيد عن 6٪ وذلك خلال سبتمبر الحالي وفقًا لما أعلنته رابطة صناعة الحبوب في تلك المنطقة (GIWA)، لكنها أوضحت أن النسبة زادت 15% مقارنةً بالعام الماضي.

وتراجع إنتاج القمح ​في مناطق ميناء مدينة جيرالدتون ومدينة كوينانا، بغرب أستراليا.

رابطة صناعة الحبوب في غرب أستراليا تقلص تقديرها لإنتاج القمح بمقدار0.7 مليون طن في موسم 2021/22

وقالت رابطة صناعة الحبوب في غرب أستراليا (GIWA) في تقريرها الصادر في شهر سبتمبر، إن موجة الصقيع المتطرفة الأخيرة وقلة هطول الأمطار في أجزاء من غرب أستراليا من المحتمل أن يلحقا الضرر بمحصول القمح في المقاطعة.

وخفضَّت (GIWA) تقديراتها لإنتاج القمح في غرب أستراليا للعام التسويقي 2021/22   -الذي يبدأ من شهر أكتوبر 2021 حتي نهاية شهر سبتمبر 2022-   إلى 10.6 مليون طن متري، أي أقل بنسبة 6.2٪ عن تقديراتها في شهر أغسطس، والتى كانت تبلغ 11.3 مليون طن متري.

"ABARES" يرفع تقديره لإنتاج القمح الأسترالي الغربي بمقدار 1.5 مليون طن متري في الموسم الجديد

كما قدر المكتب الاسترالي لاقتصاديات الزراعة والموارد والعلوم (ABARES) إنتاج القمح في غرب أستراليا بنحو 11.5 مليون طن متري لموسم 2021-2022، في شهر سبتمبر، ليرتفع مقارنةً بالشهر الماضي الذي بلغ إجمالي الإنتاج فيه 10 ملايين طن متري.

ABARES يرفع تقديره لإنتاج أستراليا من القمح في 2021/22 بمقدار 4.8 مليون طن

كما رفع المكتب الأسترالي للاقتصاد والعلوم الزراعية والموارد (ABARES) أيضًا تقديراته للإنتاج الأسترالي من القمح إلى 32.6 مليون طن متري، في الموسم الجديد، مقارنةً بتقريره السابق في يونيو، والذي كانت تبلغ تقديراته فيه بنحو 27.8 مليون طن متري، ومع ذلك، من المرجح أن ينخفض ​​الناتج بأكثر من 2٪ عن العام التسويقي الماضي.

تراجع صادرات القمح في أستراليا بنسبة 3% على أساس سنوي

وقال التجار، إن أستراليا مُصدر رئيسي للقمح، وأن تراجع الإنتاج المحتمل في أكبر مقاطعة فيها قد يؤثر على شحناتها.

ورفع المكتب الأسترالي للاقتصاد والعلوم الزراعية والموارد تقديراته مؤخرًا لصادرات القمح الأسترالية، لتصل إلى 23 مليون طن متري في الموسم الجديد 2021-2022، بالمقارنة مع تقديراته في شهر يونيو، والبالغة 21.8 مليون طن متري، ومع ذلك، لا تزال صادرات القمح تشهد انخفاضًا بنسبة 3٪ على مدار العام.

وأضاف التجار قائلين، أنه مع تضاؤل ​​إمدادات القمح العالمية، فإن انخفاض الإنتاج المحتمل في المنطقة قد يؤدي أيضًا إلى زيادة أسعار تصدير القمح الأسترالي.

"S&P Global Platts" تخفض أسعار فوب للقمح الأسترالي إلى 318.5 دولارًا لكل طن 

قامت شركة (S&P Global Platts)  -مزود مستقل للمعلومات والأسعار القياسية والتحليلات لأسواق الطاقة والسلع الأساسية-  بتقييم أسعار التسليم على ظهر الباخرة (FOB) للقمح الأسترالي الأبيض الممتاز (APW)  -قمح أبيض صلب متوسط ​​البروتين-  منخفضة بمقدار 2.25 دولارًا لكل طن متري، لتصل إلى 318.5 دولارًا، في 22 سبتمبر.

برودة الجو تدفع الإنتاج في إستراليا الغربية إلى الهبوط بمقدار النصف

وأضافت قائلة، من المرجح أن تقلل درجات الحرارة الباردة خلال أوائل شهر سبتمبر الإنتاج، وفي المناطق الأكثر تضررًا في المناطق الشمالية من أستراليا الغربية بنسبة لا تقل عن 50٪، كما أنها قد تؤثر على إنتاجية الحبوب للمحاصيل التي هي في مرحلة الإزهار.

"GIWA" تتوقع انخفاض إنتاج كوينانا من القمح بنحو 0.3 مليون طن في الموسم الجديد

من المتوقع أن ينخفض ​​إنتاج القمح في منطقة ميناء كوينانا  -أكبر منطقة لزراعة القمح في غرب أستراليا-  إلى 5.8 مليون طن متري من 6.1 مليون طن التى تم تقديرها قبل شهر .

توقعات "GIWA" تتجه للانخفاض بشأن إنتاج جيرالدتون من القمح في 2021/22 بنحو 0.4 مليون طن

وفي ثاني أكبر منطقة منتجة في أستراليا الغربية  -منطقة ميناء جيرالدتون-  من المتوقع أن يتراجع الإنتاج إلى 2.2 مليون طن متري، في مقابل 2.6 مليون طن متري.

ومع ذلك، قال التقرير إن توقعات الإنتاج في مناطق الموانئ الأخرى في المقاطعة ثابتة، حيث من المتوقع أن يبلغ الإنتاج 1.4 مليون طن متري في منطقة ميناء إسبيرانس، يليه 1.2 مليون طن متري في منطقة ميناء ألباني.

كما أنه من المتوقع أن ترتفع إنتاجية القمح في منطقة ميناء إسبيرانس المتوسط، ​​لاعتدال موجة الصقيع، وأيضًا في منطقة ميناء ألباني.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أستراليا قمح إنتاج أستراليا الغربية موسم 2021/22 رابطة صناعة الحبوب في غرب أستراليا (GIWA) صقيع المكتب الاسترالي لاقتصاديات الزراعة والموارد والعلوم (ABARES) صادرات ارتفاع FOB أسعار قمح أبيض
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات