19 أبريل 2024 08:39 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ارتفاع الاستهلاك العالمي مع نقص المخزونات يخلق أزمة في أسواق الطاقة

أسواق الطاقة العالمية تواجه أزمة
أسواق الطاقة العالمية تواجه أزمة

تعددت مؤشرات نقص الطاقة العالمية من أسعار الغاز والكهرباء القياسية في أوروبا ، وأسعار الفحم القياسية في الصين ، بجانب أسعار الغاز المرتفعة لعدة سنوات في الولايات المتحدة ، و أخيراً ارتفاع أسعار النفط عن متوسطها الحقيقي على المدى الطويل.

في أعقاب ركود جائحة كورونا، فشل إنتاج الطاقة في مواكبة النمو السريع في الاستهلاك حيث يكافح منتجو الطاقة لزيادة الإنتاج بينما انتعش الطلب بسرعة.

 

أدى تراجع دورة الأعمال و أسعار الطاقة الناجمين عن الوباء - وقبل ذلك الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين - إلى تراجع الاستثمار في جميع أنحاء قطاع الطاقة خلال عامي 2019/2020.

 

منذ ذلك الحين، شهد الاقتصاد العالمي انتعاشًا دوريًا سريعًا بشكل استثنائي ، مدعومًا بأسعار الفائدة المنخفضة ، وشراء السندات والإنفاق الحكومي الهائل ، الذي ركز على البضائع كثيفة الاستهلاك للطاقة بدلاً من الخدمات ، مما أدى إلى زيادة استهلاك الطاقة بمعدلات غير عادية.


ما نتج عنه نقص حاد في الطاقة، مع انخفاض المخزونات دون المتوسط ​​وارتفاع أسعار الفحم والغاز والنفط في جميع المناطق المستهلكة الرئيسية في العالم.

 

التغييرات المناخية ساهمت في أزمة الطاقة العالمية

أدى الطقس غير المعتاد إلى تفاقم النقص، بما في ذلك الشتاء البارد في نصف الكرة الشمالي في 2020/21 ، وعاصفة أواخر الشتاء في تكساس في فبراير 2021 ، وسرعة الرياح في أوروبا خلال أغسطس - سبتمبر 2021 ، والاضطراب الناتج عن الأعاصير في إنتاج النفط في خليج المكسيك.

 

تحديات أسواق الطاقة العالمية

و خلال الأشهر الأخيرة، أبلغت الصين عن انخفاض مخزون الفحم في محطات الطاقة، وحثت الحكومة مناطق الإنتاج الرئيسية على زيادة الإنتاج على وجه السرعة؛ كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للفحم بأكثر من الضعف عما كانت عليه قبل عام.

 

و في سوق الغاز الطبيعي، تقل المخزونات بنسبة 5٪ عن المتوسط ​​الموسمي لما قبل الجائحة في الولايات المتحدة، و 15٪ أقل من المتوسط ​​في أوروبا.

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز خلال عام 2021، بنسبة 140٪ في الولايات المتحدة ، وأكثر من 500٪ في أوروبا، وأكثر من 600٪ في شمال شرق آسيا ، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

على الجانب النفطي، تقل مخزونات النفط التجارية الأمريكية بنسبة 5٪ عن المتوسط ​​الموسمي لما قبل الجائحة ، كما أن المخزونات التجارية عبر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أقل بحوالي 5٪ من المتوسط ​​الموسمي 2015-2019.

 

في هذه الحالة، يعتبر انخفاض المخزونات وارتفاع أسعار الفحم والغاز والنفط، نتيجة مباشرة لارتفاع المخزونات وانخفاض الأسعار هذا الوقت من العام الماضي بسبب الموجة الأولى من الوباء.

 

مستقبل الطاقة في ظل الانتعاش الاقتصادي العالمي

الطاقة الاحتياطية العالمية محدودة لا سيما في الصناعات المنتجة للبضائع، والتي هي أكثر كثافة للطاقة بكثير من القطاعات المنتجة للخدمات، ونتيجة لذلك يقترب الاستهلاك العالمي للطاقة من اتجاهه طويل الأجل ، مع استثناءات منفصلة وأهمها الانخفاض الحاد في استخدام وقود الطائرات في طيران الركاب الدولي.

و مع تشغيل أقسام كبيرة من الاقتصاد العالمي بأقصى طاقتها، يكافح نظام الطاقة لتلبية الطلب المتزايد وتتسارع الأسعار نتيجة لذلك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفحم النفط الغاز الصين الولايات المتحدة أسواق الطاقة أوروبا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات