9 مايو 2024 04:07 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الرئيس الروسي: حجم التبادل التجاري بين دول الاتحاد الأوراسي سجل 89 مليار دولار”السلع التموينية” تتعاقد على 420 طن قمح روسي ورومانيبسبب حرب غزة.. الأمم المتحدة تتوقع تراجع الناتج المحلي لمصر بنسبة بين 2.6 و 3%وزير الصناعة: نستهدف إدخال قطاعات جديدة في العلاقات التجارية مع الأردنوزير الصناعة الأردني: حجم التبادل التجاري مع مصر وصل إلى 900 مليون دولار في 2023وزيرة التعاون الدولي تطلع إلى زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري مع الأردنالمنطقة الصناعية بـ”قفط” تشهد طفرة كبيرة خلال آخر 10 سنوات| إنفوجرافبمشاركة 26 شركة.. انطلاق فاعليات البعثة التجارية للمجلس التصدري للملابس بإسبانيانقيب الزراعيين: إنتاج 35 مليون طن سنويًا من الخضروات والفاكهة| فيديورئيس الوزراء يصدر قرارًا بإنشاء ميناء بحري في رأس الحكمة| مستندتضم ذرة وحديد.. ميناء دمياط يستقبل 77620 طنًا من البضائعرئيس الوزراء يتابع خطة إدارة وتشغيل المنطقة المركزية للأعمال في العاصمة الإدارية
اقتصاد

مجلس الوزراء : 59% من المواطنين يفضلون شراء المنتج المصري

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

أجرى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء استطلاع رأي للمقارنة بين تفضيلات المواطنين بين المنتج المصري والمنتج المستورد، ولمعرفة آرائهم في مدى جودة المنتج المحلي. 

وأظهر الاستطلاع أن حوالي 59% من المواطنين يفضلون شراء المنتج المصري، في حين يفضل 11% من المواطنين شراء المنتج المستورد، في حين لم يحدد 26% من المواطنين تفضيلاتهم، ولكنهم أشاروا إلى أنهم يتبعون سلوكًا مختلفًا في الشراء يعتمد على جودة المنتج ونوعه وكذلك سعره والذي يمثل العامل الأكبر عند الشراء.

وقد تم إجراء ذلك الاستطلاع خلال الفترة من 15 إلى 19 أغسطس 2021، على عيِّنة تمثلت في 1037 من المواطنين البالغين "18سنة فأكثر".

استطلاع الرأي: 39% من المواطنين يرون أن المنتجات المصرية جيدة

وأظهر بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء، والذي حصلت "أسواق للمعلومات" على نسخة منه، أن النتائج أظهرت نسبة 39% من المواطنين المشاركين بالاستطلاع يرون أن المنتجات المصرية جيدة من حيث جودتها، و46% يرون أنها مقبولة، و3% فقط يرون أنها سيئة.

وحول أسباب تفضيل بعض المواطنين بالعيّنة لشراء المنتجات المصرية المحلية، تبين من النتائج أن تحسين الاقتصاد المصري وتشجيع الصناعة المصرية جاء بنسبة 51% في مقدمة أسبابهم، يليه بنسبة 25.5% جودة المنتجات، بالإضافة إلى نسبة 24.5% خاصة بأن الأسعار تتناسب إمكاناتهم المادية.

%89 يفضلون شراء الأثاث المصري

وتختلف تفضيلات المواطنين في شراء المنتجات ما بين المصري والمستورد، فلكل منهم معاييره الخاصة مثل السعر والجودة والصيانة، وغيرها، وحرص الاستطلاع على التعرف على آراء المواطنين بالعينة من حيث مدى تفضيلهم لبعض المنتجات المنتجَة محليًا والأخرى المستوردة، فأظهرت النتائج أن "الأثاث" جاء في مقدمة المنتجات بنسبة 89%، حيث يفضل المواطنون بالعيّنة شراء المصري منها، في حين جاءت "الأجهزة الإلكترونية" بنسبة 44% في مقدمة المنتجات التي تم السؤال عنها ويفضل المواطنين شراء المستورد منها، كذلك فضل نسبة 74.2% شراء "الجلود المصرية"، ويفضل شراء "الملابس المصرية" نسبة 73.7% خاصةً القطنية، ونسبة 61.4% يفضلون شراء "الأجهزة الكهربائية المصرية".

وبالنظر إلى المواطنين الذين يفضلون شراء المنتجات المستوردة، أوضحت النتائج أنه من بين من يفضلون شراء الأجهزة الإلكترونية المستوردة تفضل النسبة الأكبر منهم منتجات دول جنوب شرق آسيا كاليابان والصين وكوريا الجنوبية جاءت بنسبة ضئيلة المنتجات الأمريكية، وفيما يتعلق بالملابس فيفضلون التركية، أما الأجهزة الكهربائية فيفضلون اليابانية، أما بالنسبة للجلود فيفضلون المنتجات الصينية والإيطالية.

%82.3 من المواطنين يؤكدون اهتمام الدولة بجودة المنتجات المصرية

ولفت الاستطلاع إلى أن المواطن المصري قد لمس جهود الدولة في تطوير زيادة تنافسية المنتج المصري مع المنتجات المستوردة المثيلة، حيث عكست ذلك نتائج الاستطلاع، والتي أشارت إلى أن 82.3% منهم يرون أن الدولة تولى اهتمامًا كبيرًا لجودة المنتجات المصرية، و يرى 79% أنها تهتم بالتسويق لها.

أما عن مقترحات المواطنين لتطوير المنتج المصري، جاء بنسبة 36.4% تحسين المنتج، والاهتمام بجودته، والخامات المستخدمة، في مقدمة هذه المقترحات، يليه بفارق كبير وهو نسبة 12.1%، تقليل سعره لزيادة تنافسيته مع المنتجات الأجنبية المثيلة، بالإضافة إلى الاهتمام بالأيدي العاملة، وتدريبها، وتطويرها والذي جاء بنسبة 7%، وبنسبة 5.8% جاء التسويق الجيد للمنتجات، وزيادة الدعاية، فيما أيدت الغالبية العظمى من المواطنين بالعيّنة تقليل استيراد المنتجات الأجنبية بنسبة 86%، وهو ما سيؤدي إلى زيادة فرص شراء المنتجات المصرية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات مجلس الوزراء استطلاع رأي المنتج المصري المنتج المستورد جودة المنتج سعر المنتج
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات