2 مايو 2024 11:54 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

تحديات الطاقة على طاولة النقاشات بين لبنان والأردن

نجيب ميقاتي والخصاونة
نجيب ميقاتي والخصاونة

بحث رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي مع نظيره الأردني بشر الخصاونة العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى مناقشة إمداد لبنان بالطاقة الكهربائية وسبل التعاون المشترك في مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال اللقاءات الثنائية والموسعة التي عقدت اليوم بين الجانبين اللبناني والأردني بالسراي الحكومي مقر رئاسة مجلس الوزراء اللبناني بالعاصمة اللبنانية بيروت.

وخلال المحادثات، عقد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي ونظيره الأردني بشر الخصاونة مؤتمراً صحفي مشترك، أكد خلاله ميقاتي أن الزيارة هدفها التعبير عن التضامن والأخوة مع لبنان والشعب اللبناني، مؤكدا أن الأردن كانت دائما إلى جانب لبنان في كل المحن التي مر بها.

ملف الطاقة على قائمة المحادثات

وأشاد ميقاتي بحرص الأردن على تأمين الأمور الأساسية للبنان، مؤكداً أن الحوار تطرق إلى العلاقات الثنائية وخاصة ما يتعلق بموضوع الطاقة، مشيرا إلى أن هذا الأمر سيكون مدار بحث في الاجتماع الثنائي بين وزيري الطاقة حتى يمكن استيراد الكهرباء من الأردن والغاز من مصر عبر الأردن وسوريا.

وقال ميقاتي إن اللقاء تضمن الحديث عن اللجنة المشتركة الأردنية - اللبنانية التي لم تعقد اجتماعا منذ عام 2015 ، مؤكدا أن هناك الكثير من الاتفاقيات الجاهزة للتوقيع، مشيرا إلى أن رئيس وزراء الأردن إرتأى أن تنحصر الزيارة فقط بالسياسة لتعبر عن التضامن والمحبة مع لبنان، ووعد بزيارة أخرى قريبا.

وأكد أنه لا يريد للاتفاقات أن تكون صورية بل أن تكون عملية ومفيدة للشعبين وأن تؤتي ثمارها على صعيد توطيد العلاقات بين لبنان والأردن وشعبيهما.

الخصاونة: الأردن لن تتأخر في تلبية احتياجات لبنان

من جانبه، أكد الخصاونة على المكانة الكبيرة التي يحظى بها لبنان في قلب ملك الأردن وقلب جميع الأردنيين، مشددا على الاهتمام بدعم استقرار لبنان والتيسير على أهله.

وقال "لن نتأخر بما لدينا من امكانات للاستجابة لكل الاحتياجات التي نستطيع تأمينها لأشقائنا اللبنانيين".. موضحا أن الحديث اليوم تناول سبل تسريع تلقي لبنان للغاز المصري لمعالجة بعض تحديات الطاقة وقطاع الكهرباء في لبنان، إضافة إلى حديث مرتبط بجهد يجري مع أشقائنا في الإقليم لغايات تزويد لبنان أيضا ببعض احتياجات الطاقة الكهربائية من المملكة الأردنية الهاشمية.

وأضاف قائلا "نحن هنا للتعبير عن التضامن بكل ما نستطيع تقديمه للأشقاء في لبنان، مؤسسات ومواطنين، وهذا توجيه والتزام من الملك عبد الله الثاني إزاء الشعب اللبناني وهو التزام لا يتزعزع".

وأكد الخصاونة التزام بلاده بالتنسيق مع كل الجهات التي تستطيع أن تساعد في تأمين احتياجات لبنان.
وعلى صعيد متصل، عقد الوزراء اللبنانيون والأردنيون اجتماعات عمل جانبية، وذلك في إطار بحث ملفات التعاون القائمة وتلك التي هي قيد الإعداد في كل المجالات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأردن لبنان الطاقة الكهرباء الغاز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات