29 أبريل 2024 07:28 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

شركة ”CNOOC“ الصينية تشتري حصة إضافية في حقل بوزيوس النفطي

شركة CNOOC
شركة CNOOC

قالت شركة النفط والغاز الصينية (CNOOC Ltd) أمس الأربعاء، إنها تريد ممارسة الاستحواذ على حصة إضافية بنسبة 5% في حقوق الإنتاج لحقل بوزيوس النفطي مقابل 2.08 مليار دولار، حسبما قالت شركة بتروبراس البرازيلية المالكة للحقل النفطي.

تمتلك بتروبراس 90٪ من حقوق إنتاج النفط في بوزيوس البرازيلية

تمتلك (Petroleo Brasileiro SA)، كما تُعرف رسميًا ببتروبراس، 90٪ من حقوق استكشاف وإنتاج النفط في بوزيوس البرازيلية، والتي تعتبر أكبر حقل نفط في المياه العميقة في العالم، والذي استحوذت عليه شركة النفط الحكومية في عام 2019.

في ذلك الوقت، اشترت شركتا النفط الصينية المملوكة للدولة (CNOOC) و(CNODC) أيضًا حصة بنسبة 5% لكل منهما في حقل بوزيوس النفطي.

أعلنت شركة بتروبراس البرازيلية عن اهتمام شركة (CNOOC) بزيادة حصتها في حقل بوزيوس من خلال إيداع الأوراق المالية، وقالت إنها لا تتوقع أن ترى أي تأثير من الصفقة على توقعات الإنتاج لعام 2021.

"CNOOC" تصدر أسهم جديدة بقيمة 5.41 مليار دولار في بورصة شنغهاي

وقالت شركة (CNOOC) في وقت سابق من هذا الأسبوع، إنها تخطط لجمع ما يصل إلى 35 مليار يوان (أي ما يعادل 5.41 مليار دولار) في إصدار أسهم جديدة ببورصة شنغهاي، لتمويل العديد من مشاريع النفط والغاز.

قال ريدول إسلام، محلل الأبحاث في شركة الاستشارات (Rystad Energy)، إن اهتمام شركة (CNOOC) يتوافق مع اتجاهها الأخير في الحصول على حصص أقلية في مشاريع عالمية كبيرة مثل البرازيل وروسيا والإمارات العربية المتحدة.

ووفقًا لشروط العقد، تم تخفيض الحصة البالغة 5% في شركة (CNOOC) والتي تم الاستحواذ عليها في البداية إلى 3.667٪، وهو ما قد يكون سبب رغبة (CNOOC) في زيادة حجمها.

بوزيوس أكبر الحقول المنتجة للنفط في البرازيل

يقع حقل بوزيوس في حوض سانتوس، وهو واحد من أكبر الحقول المنتجة للنفط في البرازيل، ويحتل المرتبة الثانية بعد توبي، ووفقًا لبيانات الهيئة المنظمة للنفط (ANP)، فقد ضخ حقل بوزيوس 569،648 برميلًا يوميًا في يوليو.

قال محللو بنك جولدمان ساكس إن زيادة حصة (CNOOC) قد تساهم في بعض التخفيض الإضافي في إجمالي ديون بتروبراس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط بتروبراس بوزيوس إنتاج ديون الحقول حوض النفط البرازيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات