10 مايو 2024 04:06 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

محافظ بورسعيد يتفقد المركز اللوجيستي لمتابعة مستجدات العمل لمنظومة «ACI» الإلكترونية

جانب من جولة اليوم
جانب من جولة اليوم

أكد عادل الغضبان محافظ بورسعيد، أن منظومة التسجيل المسبق للشحنات (Aci)، تهدف لحماية المواطن المصري من البضائع مجهولة الهوية أو المصدر وتقليل زمن الإفراج ومن ثم تكلفة الإفراج عن البضائع واستخدام البيانات والمستندات الإلكترونية والاستغناء عن المستندات الورقية، وذلك تماشيا مع النظام الرقمي الجديد ببورسعيد في كافة المجالات.

جاء ذلك خلال تفقد محافظ بورسعيد و والدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة اليوم الأحد المركز اللوجيستي للخدمات الجمركية بمحافظة بورسعيد، وذلك لمتابعة مستجدات العمل لمنظومة "Aci" الإلكترونية بالمركز اللوجيستي للخدمات الجمركية، كما رافقهما خلال الجولة المهندس عمرو عثمان نائب المحافظ ومدير المركز اللوجيستي للخدمات الجمركية.

 

2000 شخص قاموا بالتسجيل في منظومة «ACI» ببورسعيد

وأشاد المحافظ بسير وانتظام العمل داخل المركز، لافتا أن هناك حوالي 2000 شخص سجل بالمنظومة الجديدة، ويتم استقبال 200 شهادة يومية، وأن المنظومة الجديدة تسهم في تسهيل حركة تداول الشاحنات عبر الميناء، ويحقق الربط الآلي من خلال منظومة الشباك الواحد، مضيفا أن المنظومة حققت نجاحا بشكل كبير وقريبا سيتم الانتهاء من النظام الورقي داخل الجمارك، وستكون كافة المستندات الجمركية إلكترونية بما يحقق الشفافية والمصداقية.

وتابع المحافظ وونائب وزير المالية سير العمل داخل أقسام المركز وحرصًا على سؤال العاملين حول المنظومة الإلكترونية الجديدة ومدى سهولة التعامل من خلالها، وأيضًا تم لقاء عدد من المواطنين لشرح أهداف المنظومة الجمركية الجديدة وأهمية تطبيقها في ظل التحول الرقمي الذي تشهده محافظة بورسعيد.

 

نائب وزير المالية : تطوير وميكنة الجمارك يُعد أحد مشروعات الإصلاحات الهيكلية

من جانبه، أكد الدكتور إيهاب أبوعيش نائب وزير المالية لشئون الخزانة، أن تطوير وميكنة الجمارك يُعد أحد مشروعات الإصلاحات الهيكلية، التي ترتكز على إعادة هندسة الإجراءات، والتحول من بيئة العمل الورقية إلى الإلكترونية، بهدف تعزيز الحوكمة والحفاظ على الصناعة الوطنية، والحماية من المخاطر المرتبطة بممارسات ضارة، وخفض زمن الإفراج الجمركي، وتحسين المؤشرات الدولية للتجارة عبر الحدود.

 

التطبيق الإلزامي لمنظومة التسجيل المسبق للشاحنات بداية من أكتوبر الحالي

وأشار إلى أنه تم التطبيق الإلزامي لمنظومة التسجيل المسبق للشاحنات بداية من أكتوبر الحالي، مضيفا أن نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» إجراء جمركي يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة قبل الشحن بـ 48 ساعة على الأقل، لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد، من خلال نظام إدارة المخاطر، ويستمد هذا النظام مرجعيته الدولية من بعض الالتزامات الصادرة عن المنظمات المعنية بالتجارة الدولية.

ويستهدف هذا النظام تحويل العمل الجمركي إلى منظومة استباقية، وإتاحة تطبيق إدارة المخاطر بشكل مسبق، بما ينعكس في خفض معدلات زمن الإفراج، والقضاء على البضائع المجهولة، ومن ثم تقليص حجم وكميات البضائع المهملة بالموانئ والمنافذ الجمركية، والاستفادة من البيانات المتداولة بالمنظومة فى تعزيز قاعدة المعلومات السعرية للأصناف الجمركية.

 

نظام التسجيل المسبق للشحنات "ACI" يستهدف التوسع في الإفراج الجمركي المسبق للبضائع

وتشهد المنظومة الجمركية عهدًا جديدًا، بتطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات " ACI "، الذي يستهدف التوسع في الإفراج الجمركي المسبق للبضائع قبل وصولها للموانئ، بحيث لا يتم السماح بدخول أي بضائع يتم شحنها من الخارج، اعتبارًا من أول أكتوبر إلى الموانئ البحرية المصرية إلا من خلال نظام " ACI " .

وفي سياق متصل، أجرى محافظ بورسعيد ونائب وزير المالية جولة تفقدية داخل مبنى هيئات التأمين الصحي الشامل بمحافظة بورسعيد، وأشادا بسير العمل داخل المبنى.

وأكد المحافظ على فخره بمعدلات الرضا التي تم رصدها لدى المواطنين خلال متابعته سير العمل داخل مبنى التأمين الصحي الشامل، موجها الشكر لكافة الجهات المعنية التي أسهمت في تطبيق المنظومة الرقمية ومنظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد، موضحا أن بورسعيد شهدت طفرة غير مسبوقة في المجال الصحي والطبي بالإضافة لربطها بالمنظومة الرقمية والتي أسهمت في سرعة تقديم الخدمة للمواطنين.

من جانبه، أوضح نائب وزير المالية أن إجمالي عدد المواطنين المسجلين في منظومة التأمين الصحي الشامل حتى الآن بلغ 765 مواطنا، مشيرا إلى أن أعمال ميكنة منظومة التأمين الصحي الشامل اكتملت بنسبة كبيرة وجاري الانتهاء من ميكنة كافة الوحدات والمستشفيات الصحية ببورسعيد في أقرب وقت.

والتقى محافظ بورسعيد ونائب الوزير عددًا من المواطنين داخل مبنى التأمين الصحي الشامل، وحرصا على سؤالهم عن الخدمات المقدمة لهم، مشددا على سرعة أداء الخدمة للمواطنين وتوفير كافة سبل الراحة وسرعة الاستجابة لشكاوى المنتفعين.

رافق المحافظ ونائب وزير المالية خلال الجولة المهندس عمرو عثمان نائب المحافظ، والدكتور مصطفى شعبان رئيس هيئة الرعاية الصحية ببورسعيد .

أسواق للمعلومات مصر 2030
بورسعيد المركز اللوجيستي للخدمات الجمركية وزير المالية منظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI الإفراج الجمركي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات