15 مايو 2024 13:29 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع الديون الصينية مع مخاوف إيفرجراند خلال الشهر الماضي

إيفرجراند
إيفرجراند

شهدت الديون الصينية أكبر تدفقات خلال ستة أشهر في سبتمبر بسبب التقلبات الناجمة عن أزمة ايفرجراند -الصينية-، وذلك وفقًا لبيانات من معهد التمويل الدولي. 

وفي الوقت ذاته، ساعد إصدار الديون المرتفع عبرالأسواق الناشئة، في دفع التدفقات الأجنبية الإجمالية إلى أعلى مستوياتها منذ يونيو.

وسحبت الأوراق المالية في الأسواق الناشئة الأجنبية حوالي 29.8 مليار دولار من الحسابات الأجنبية خلال الشهر الماضي.

26.2 مليار دولار حجم سندات الدين إلى الأسواق الناشئة الأجنبية خلال سبتمبر

قال جوناثان فورتون، الخبير الاقتصادي في معهد التمويل الدولي، إن المستوى المرتفع لإصدار السندات السيادية بالعملة الصعبة في الأسواق الناشئة خلال شهر سبتمبر (بحوالي 24 مليار دولار) ساعد على رفع الأداء العام للتدفقات.

وشكلت سندات الدين 26.2 مليار دولار من التدفقات إلى الأسواق الناشئة خلال الشهر الماضي، كما حصلت الأسهم الصينية على 1.4 مليار دولار من المستثمرين الأجانب في الفترة ذاتها، بينما تلقت بقية الأسواق الناشئة 2.2 مليار دولار.

ويمكن تفسير التردد تجاه الأسواق الصينية، من خلال المخاوف من أن التزامات شركة التطوير العقاري التي تزيد عن 300 مليار دولار يمكن أن تنتشر عبر الاقتصاد الصيني.

 وزادت المخاوف أيضًا بعد أن فقدت شركة فانتازيا القابضة الصينية لبناء المساكن الموعد النهائي الذي كان محددًا له أمس الاثنين، لسداد ديونها البالغة 206 ملايين دولار، في إشارة إلى انتشار الأزمة في قطاع العقارات.

الديون معهد التمويل الدولي الأسواق الأوراق المالية التدفقات الديون العملة الصعبة الأسواق الناشئة الصين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات