30 أبريل 2024 03:48 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

منظومة «النافذة الواحدة» تغطى 95٪ من التجارة المصرية عبر 13 مركزًا لوجستيًا

وزارة المالية
وزارة المالية

أوضح الدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة، أن استراتيجية التحول الرقمي بوزارة المالية أولت اهتمامًا خاصًا بمصلحة الجمارك، في إطار جهودها لتحويل مصر إلى مركز لوجستي عالمي، من خلال قيام وزارة المالية بإطلاق منظومة «النافذة الواحدة» والمراكز اللوجستية في مارس 2019.

منظومة «النافذة الواحدة» تعمل على ربط جميع الأطراف المشاركة في الإفراج الجمركي

وأشار نائب وزير المالية أن منظومة «النافذة الواحدة» تعمل على ربط جميع الأطراف المشاركة في الإفراج الجمركي باستخدام قاعدة بيانات آلية واحدة مع التوقيع الإلكتروني، ويغطى هذا النظام حاليًا أكثر من 95% من التجارة المصرية من خلال 13 مركزًا لوجستيًا.

نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» يُعزز الشفافية ويُخفض زمن وتكلفة الإفراج الجمركى

وأوضح أبو عيش أن أحد الأنظمة الفرعية الرئيسية لمشروع «النافذة الواحدة» هو نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، الذي أصبح إلزاميًا منذ الأول من أكتوبر الجاري، بما يسهم في تحقيق العدالة والحوكمة وتعزيز الشفافية لمنظومة الإفراج الجمركي ومن ثم خفض تكلفة وزمن الإفراج الجمركي.

وفي بيان صادر عن وزارة المالية اليوم الإثنين، والذي حصلت "أسواق للمعلومات" على نسخة منه، أشار أبو عيش إلى أن التحول الرقمي بشكل عام أدى إلى ظهور العديد من التحديات والفرص للحكومات في مجال السياسات المالية عالميًا خاصةً تلك التحديات في مجال الأمن السيبراني وإدارة المخاطر وحماية البيانات، مؤكدًا على أهمية التعاون بين مختلف الجهات الإدارية من أجل دعم التحول الرقمي بصورة فعالة لأنشطة الحكومات.

الحكومة المصرية على دراية كاملة بالفرص والتحديات الناتجة عن عملية التحول الرقمي

اقرأ أيضاً

كما أوضح نائب وزير المالية للخزانة العامة، أن الحكومة المصرية على دراية كاملة بالفرص والتحديات الناتجة عن عملية التحول الرقمي، وأن هناك جهودًا كبيرة لضمان التنفيذ الكامل لبرنامج التحول الرقمي باستخدام أحدث التطبيقات والأدوات، وفقًا لأفضل الممارسات والمعايير الدولية من أجل الوصول إلى «مصر الرقمية».

جاء ذلك خلال مشاركة أبو عيش، بالجلسة الحوارية التفاعلية بعنوان «الحكومة الإلكترونية، تأثير الاتجاهات الحديثة في التحول الرقمي على مستقبل العمليات والسياسات المالية» التي نظمتها إدارة شئون المالية العامة لصندوق النقد الدولي بحضور نائب رئيس شركة ميكروسوفت العالمية الدكتورة جوليا جليدين، ومستشار التحول الرقمي بالأمم المتحدة مورتن مييرهوف نيلسن، وأدار الجلسة رئيس وحدة الاستشارية الرقمية بصندوق النقد الدولي هيرفي تورب، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية لملتقى التطبيقات المالية الحديثة لصندوق النقد والبنك الدوليين

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات وزارة المالية التحول الرقمي الإفراج الجمركي صندوق النقد البنك الدولي التطبيقات المالية مصلحة الجمارك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات