2 مايو 2024 06:26 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

قفزة في أسعار الفحم بسبب أزمة الطاقة العالمية

فحم
فحم

ارتفعت أسعار الفحم الحراري في آسيا إلى مستويات قياسية جديدة بنهاية الأسبوع الماضي، في ظل المخاوف بشأن نقص الفحم في أكبر مستوردي الفحم الصين والهند.

وفقًا لتقييم وكالة تقارير أسعار السلع الأساسية Argus، قفز السعر القياسي للفحم الحراري الاسترالي عالي الجودة في ميناء نيوكاسل إلى 229.11 دولار للطن خلال الأسبوع المنتهي في 8 أكتوبر، بزيادة قدرها 12.5٪ عن إغلاق الأسبوع السابق.

وارتفع سعر الفحم المعياري ( 6000 كيلو كالوري / كجم) - الأكثر شيوعًا في المرافق اليابانية والكورية الجنوبية - بنسبة 400 ٪ تقريبًا منذ سبتمبر 2020.

إندونسيا بديل استراليا في إمدادات الفحم

 تفوقت الإمدادات الإندونيسية ذات الجودة المنخفضة (4200 كيلو كالوري / كجم)، حيث وصل المؤشر إلى مستوى قياسي جديد بلغ 122.08 دولار للطن في الأسبوع المنتهي في 8 أكتوبر، حيث كانت الصين هي المحرك للمكاسب القوية بعد أن تحول التجار والمرافق إلى الشحنات الإندونيسية جراء الحظر الذي فرضته بكين على الشراء من استراليا - حيث كانت الصين هي المحرك للمكاسب القوية بعد أن تحول التجار والمرافق إلى الشحنات الإندونيسية بعد أن فرضت بكين حظراً غير رسمي على الشراء من استراليا - ثاني أكبر مورد للصين بعد إندونيسيا - وسط نزاع سياسي مستمر مع كانبيرا.

وقامت استراليا بالتوريد إلى الهند - ثاني أكبر مستورد في العالم بعد الصين -، ولم يكن أداء الفحم الاسترالي ( 5500 كيلو كالوري / كجم) بنفس الجودة ، على الرغم من أنه ارتفع إلى أعلى مستوى له على الإطلاق أيضًا ، حيث أنهى الأسبوع الماضي عند 138.60 دولارًا للطن.

واردات الهند و الصين من الفحم الأسبوع الماضي

ارتفعت واردات الهند من الفحم الحراري إلى 2.67 مليون طن في بداية الأسبوع الماضي، مقابل أدنى مستوى أسبوعي لهذا العام عند 1.46 مليون في 13 سبتمبر.

وبلغت واردات الصين من الفحم الحراري 3.29 مليون طن في الأسبوع الذي بدأ في 4 أكتوبر - وفقا لكبلر - ارتفاعا من 1.47 مليون في نفس الأسبوع من العام الماضي، مع توقعات أن ترتفع إلى 4.5 مليون طن خلال هذا الأسبوع.

الدول الأسيوية تسعى لزيادة إنتاجها من الفحم

و في الأسبوع الماضي، أمرت الصين بإعادة فتح المناجم التي كانت قد أغلقتها سابقًا لأسباب تتعلق بالسلامة ، وحاول عملاق التعدين الهندي الذي تسيطر عليه الدولة - Coal India - التعافي من انخفاض الإنتاج الناجم عن الارتفاع المتجدد في حالات الإصابة بفيروس كورونا في الأشهر الأخيرة.

وسيؤدي نجاح هذه المساعي إلى بذل المزيد من الجهد لتحديد مستوى الواردات المطلوبة في الأشهر المقبلة ، على الرغم من أن الأسعار المنقولة بحراً من المرجح أن تظل مرتفعة حتى يظهر دليل على أن الإنتاج المحلي يرتفع بالفعل وأن الفحم يصل إلى محطات توليد الطاقة في كلا البلدين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفحم الصين الهند إندونسيا الطاقة واردات أستراليا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات