28 أبريل 2024 18:57 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أسعار فول الصويا العضوي في الولايات المتحدة تصل إلى مستوى قياسي

فول الصويا
فول الصويا

ارتفعت الأسعار الأمريكية لفول الصويا العضوي المُستخدم في تغذية الماشية وتصنيع حليب الصويا إلى مستويات قياسية، بسبب انخفاض الواردات التي تشكل معظم إمدادات البلاد، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء -تضخم الغذاء-  إلى أعلى مستوياتها في 10 سنوات، بما في ذلك الدجاج المُربي عضوياً.

 

ارتفاع أسعار فول الصويا العضوي يلازمه رفع أسعار الدواجن

ويؤثر الارتفاع علي احتياجات المستهلكين، الذين يحرصون على التغذية بشكل أفضل والاهتمام بصحتهم مؤخراً، خاصةً في هذه الفترات التى يعاني فيها العالم من جائحة كورونا، كما يعاني قطاع الأغذية العضوية في الولايات المتحدة  -الذي تبلغ مبيعاته 56 مليار دولار-  من نقص في حاويات الشحن وسوق العمالة.

وتعاني أيضاً شركات الأغذية ومنتجو الدجاج من هذه الأسعار المرتفعة، مما دفعهم إلى تخفيض نفقات الشركات لتعويض ارتفاع تكاليف الأعلاف، كما أنهم يسارعون للحصول على المحاصيل المُنتجة في الولايات المتحدة بدلاً من استيرادها، حيث تستورد الولايات المتحدة حوالي 70% من فول الصويا العضوي، وفقًا لتقديرات الصناعة، بينما لم يزد إنتاجها المحلي بما يكفي لمواكبة الطلب المتزايد.

 

وقال سكوت سيشلر، مالك شركة (Bell & Evans) لإنتاج الدجاج، أن المحاصيل العضوية في الولايات المتحدة تطعُم ما يتراوح بين 500 ألف و 600 ألف دجاجة كل أسبوع، وأن الشركة رفعت أسعار جميع الدجاج في شهر يوليو، وستحتاج على الأرجح إلى رفعها ثانيةً.

وأشار إلى أن أكثر الأوقات تحديًا منذ أن بدأ العالم العضوي يتعلق بإطعام الحيوانات وبيع البروتين الحيواني العضوي.

 

تقلص الواردات الأمريكية من فول الصويا العضوية إلى 240,585 طن في الفترة (سبتمبر 2020 - أغسطس 2021)

انخفضت واردات الولايات المتحدة من فول الصويا العضوية بنسبة 18% إلى حوالي 240,585 طنًا، خلال الفترة الممتدة من شهر سبتمبر 2020 حتى أغسطس في عام 2021، حسبما أدلت وزارة الزراعة الأمريكية، وتبين أن الشحنات الأرجنتينية هبطت بنسبة 30%  -أكبر مورد للولايات المتحدة-.

وتراجعت الواردات من الهند بنسبة 34%، مكملة على الانخفاض الذي كان موجوداً من قبل، بعد أن شددت الولايات المتحدة في شهر يناير من متطلباتها لتصديق المحاصيل الهندية على أنها عضوية.

وقال سيتشلر في ذلك، لا يوجد ما يكفي في أمريكا ليحل محل كل الحبوب العضوية المستوردة.

 

نقص حاويات النقل يؤثر على ارتفاع أسعار فول الصويا العضوية 


وارتفعت تكلفة نقل البضائع إلى مستويات قياسية، بسبب النقص في سفن الحاويات المستخدمة لاستيراد المحاصيل العضوية والاختناقات في الموانئ الأمريكية، في الوقت نفسه الذي يزيد فيه الإنفاق الاستهلاكي .

وقالت شركة بيانات السلع الأساسية (Mercaris) إن أسعار فول الصويا العضوية  -التى تسلمها الغرب الأوسط الأمريكي في شهر سبتمبر-  بلغت حوالي 33 دولارًا للبوشل، متجاوزة الرقم القياسي السابق، البالغ 25 دولارًا للبوشل في الفترة الممتدة من عام 2014 إلى 2015.

 

وقال ديبارشي سينغوبتا، المدير المالي لشركة الدجاج (Farmer Focus)، إن أسعار الأعلاف العضوية، التي تمثل 65% من تكلفة تربية الدجاج، ارتفعت بنسبة 20% تقريبًا في عام 2021، ويتوقع أنها سترتفع بنسبة 40% تقريبًا بحلول نهاية العام، إذا استمرت اتجاهات الأسعار الحالية.

 

OTA : انتعاش مبيعات الأغذية العضوية الأمريكية بنحو 13% في عام 2020

وقفزت مبيعات الأغذية العضوية في الولايات المتحدة بنسبة 12.8% خلال العام الماضي، لتصل إلى 56.5 مليار دولار، مقارنةً بنسبة الزيادة في عام 2019 البالغة 4.6%، وفقًا لما ذكرته جمعية التجارة العضوية  (OTA).

وقالت المجموعة الصناعية إنه في عام 2020، شكلت المواد العضوية 5.8% فقط من مبيعات الغذاء، بسبب الوباء الذي حث المستهلكين على تناول المزيد من الوجبات المنزلية الصحية.

 

وقال التجار، إن شركات الأغذية ومستخدمي الأعلاف يتفاوضون لشراء فول الصويا العضوي في الولايات المتحدة بأسعار مرتفعة، من محصول الخريف لهذا العام حتى حصاد العام المقبل، وأن الإمدادات المحلية ستظل محدودة.

 

USDA : محصول فول الصويا العضوية يغطى أكثر من 86 مليون فدان في الولايات المتحدة 

وقالت وزارة الزراعة الأمريكية أن مُزارعي أمريكا حصدوا حوالي 170,074 فدانًا من فول الصويا العضوي في عام 2019، بزيادة نسبتها 37% عن عام 2016، وأن إجمالي محصول فول الصويا هذا العام  -الذي تم تعديله وراثيًا في الغالب- يغطي 86.4 مليون فدان .

 

ومن المتوقع أن يزرع المزارعون الأمريكيون المحاصيل لمدة ثلاث سنوات دون استخدام أى مواد محظورة، مثل البذور المعدلة وراثيًا ومبيدات الآفات الاصطناعية، حتى يتم اعتمادها على أنها عضوية بالكامل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
فول الصويا أسعار فول الصويا فول الصويا العضوي الولايات المتحدة تضخم الغذاء واردات فول الصويا الهند الأرجنتين أسعار الدواجن مبيعات فول الصويا وزارة الزراعة الأمريكية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات