26 أبريل 2024 21:00 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أزمة الطاقة تهدد عملاقي النمو العالمي (الصين-الهند)

أزمة توليد الكهرباء تطيح بالصين و الهند
أزمة توليد الكهرباء تطيح بالصين و الهند

يلقي النقص الحاد بقطاع الطاقة في الصين والهند - أكبر محركين للنمو العالمي - بظلاله على الآفاق الاقتصادية في آسيا، ويزيد من مخاطر انتشار الضغوط التضخمية في المنطقة.

 

تباطؤ وتيرة النمو الاقتصادي في الصين

يتوقع العديد من الاقتصاديين الصينيين البارزين، أن يتباطأ النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم بشكل ملحوظ في الأشهر المقبلة حيث أضر نقص الطاقة بالإنتاج الصناعي وتراجع قطاع العقارات.

وخفضت أكسفورد إيكونوميكس العالمية، توقعاتها للنمو في الصين في الربع الأخير إلى 3.6% من 5%، و خلال العام المقبل 2022 إلى 5.4% مقابل 5.8%، بالإضافة إلى توقعات بتغيير السياسة الاقتصادية لدعم النمو في الأسابيع المقبلة.

و أضاف بنك أوف أمريكا، أن الصين عانت من أزمة في الإنتاج الصناعي في سبتمبر بسبب التخفيضات الحادة في الإنتاج في الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، كما توقع تأثر نمو الناتج المحلي الإجمالي.

 

تعود أسباب نقص الطاقة في الصين إلى:

1- تسارع الحكومات المحلية للامتثال لأهداف بكين الخاصة بالانبعاثات، وبالتالي فهي تقيد توليد الطاقة التي تعمل بالفحم.

2- نقص إمدادات الفحم مع انتقال البلاد إلى الطاقة المتجددة.

كل هذا يمارس ضغوطًا هائلة على بكين لتحرير أسعار الكهرباء، لكنه يضيف إلى التوقعات التضخمية.

 

توقعات صندوق النقد الدولي لاقتصاد الصين و الهند

وتوقع صندوق النقد الدولي، أن ينمو الاقتصاد الصيني هذا العام بنسبة 8.1%، و أن يتوسع الاقتصاد الهندي بنسبة 9.5% هذا العام.

 

و بين عامي 2019 - 2024، أشار الصندوق بأن تبلغ حصة الصين 28% من النمو العالمي والهند 15% - مع تحديدهما على أنهما أكبر محركين للنمو في العالم، لتأتي الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة.

 

أزمة توليد الكهرباء في الهند

في ظل أزمة الفحم في الهند، صرحت وزارة الكهرباء الأسبوع الماضي إن 135 محطة طاقة حرارية في الهند لديها مخزون فحم يكفي لأربعة أيام فقط ، انخفاضًا من 13 يومًا في الأول من أغسطس.

 

وقالت الحكومة إن شحنات الفحم من قبل شركة كول إنديا آخذة في الازدياد بعد تأخر هطول الأمطار الموسمية، حيث يساهم الفحم في 66% من توليد الكهرباء في البلاد مقابل 62% في عام 2019 - انخفض توليد الكهرباء من الطاقة الكهرومائية والنووية والغاز بسبب عدم انتظام الأمطار الموسمية وارتفاع الأسعار والصيانة في محطات الطاقة النووية.

 

حذر الاقتصاديون من أن انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع، قد يلحق الضرر بالنمو في الوقت الذي وصل فيه الإنتاج الصناعي الهندي إلى مستويات ما قبل الوباء الأمر الذي يهدد الصناعات بالإغلاق أو البحث عن طاقة بديلة أكثر تكلفة، في حين تستعد البلاد لموسم المهرجانات السنوي، ليرتفع الطلب على الطاقة بشكل حاد.

 

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين الهند الكهرباء الفحم المصانع النمو صندوق النقد الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات