4 مايو 2024 03:02 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته للنمو العالمي إلى 5.9% هذا العام

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أوضح صندوق النقد الدولي "IMF" عبر بيان أصدره اليوم الثلاثاء، أن الاضطرابات المستمرة في سلاسل التوريد والضغوط التضخمية تقيد تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة كورونا "كوفيد -19"، حيث خفَّض من توقعات النمو للولايات المتحدة والقوى الصناعية الكبرى الأخرى.

وفي تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، قلص صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي لعام 2021 إلى 5.9% مقابل توقعاته في يوليو المقدرة بـ6%، وأبقت توقعات النمو العالمي لعام 2022 دون تغيير عند 4.9%.

وتضرر نشاط التصنيع العالمي بسبب النقص في المكونات الرئيسية مثل أشباه الموصلات والموانئ المُغلقة ونقص حاويات البضائع وأزمة العمالة حيث كافحت سلاسل التوريد العالمية من أجل العودة إلى وضعها الطبيعي بعد الإغلاق الناجم عن الوباء العام الماضي.

توقعات IMF بشأن الاقتصاد الأمريكي

تتحمل الولايات المتحدة العبء الأكبر من هذه الآثار، حيث خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو في الولايات المتحدة لعام 2021، إلى 6% مقابل 7% في يوليو، وافترض أن الكونجرس الأمريكي سيوافق على البنية التحتية المقترحة من الرئيس جو بايدن والإنفاق الاجتماعي بقيمة 4 تريليونات دولار على مدى عقد.

توقعات صندوق النقد الدولي لاقتصاد منطقة اليورو

كما خفض توقعات نمو الاقتصاد الألماني إلى 3.1% بمقدار 0.5 نقطة مقارنة بتوقعات يوليو، بينما انخفض النمو الياباني بمقدار 0.4 نقطة إلى 2.4%، وأيضًا انخفضت توقعات الصندوق للنمو البريطاني هذا العام بمقدار 0.2 نقطة فقط إلى 6.8%.

الاقتصاد الآسيوي

وتقلصت توقعات النمو في الصين لعام 2021 بمقدار 0.1 نقطة إلى 8.0%، حيث أشار صندوق النقد الدولي إلى تحقيق عودة أسرع من المتوقع للإنفاق الاستثماري هذا العام، في حين لم تتغير توقعات الهند عند 9.5%.

وخفض صندوق النقد الدولي توقعاته بمقدار 1.4 نقطة لمجموعة "آسيان -5" التي تضم إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند بسبب تفاقم الوباء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي الولايات المتحدة أوروبا الصين أسيا الاقتصاد العالمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات