29 أبريل 2024 21:52 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
قادة أفارقة يطالبون البنك الدولي بزيادات مساهمات التمويل إلى 120 مليار دولارتعطيل العمل بكافة البنوك يومي الأحد والإثنين المقبلينوزير المالية يدعو المستثمرين السعوديين للاستفادة من الحوافز المقدمة للقطاع الخاصمصر تتفق مع اليابان على تمويل الموازنة بقيمة 230 مليون دولارننشر كلمة وزيرة التخطيط خلال اجتماع محافظي البنك الإسلامي للتنمية بالرياضألستوم الفرنسية: ملتزمون بتوطين صناعة السكك الحديدية في مصروزير الصناعة: تطوير منطقة شق الثعبان للوصول بصادرات الرخام والجرانيت إلى مليار دولار سنويًارئيس الوزراء يعود للقاهرة بعد مشاركته بالمنتدى الاقتصادي العالميوزير النقل يتفقد تصنيع 55 قطارًا للخط الأول للمترو| صورالرئيس السيسي: مهتمون بدفع جهود التبادل التجاري والسياحي مع البوسنة والهرسكرئيس الوزراء: التكلفة المباشرة لاستقبال مصر 9 ملايين ضيف نحو 10 مليارات دولار سنويًاوزير المالية: الدولة تبذل جهودًا كبيرة لتشجيع مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص
طاقة ومعادن

رغم العقوبات الأمريكة.. ناقلة إيرانية تغادر من فنزويلا لنقل النفط الثقيل

حاملة نفط
حاملة نفط

أبحرت ناقلة نفط إيرانية عملاقة أمس السبت، من المياه الفنزويلية في طريقها إلى إيران، محملةً بمليوني برميل من الخام الثقيل قدمتها شركة "النفط" الوطنية "الفنزويلية".

وكانت الشركة الوطنية الفنزويلية قد اتفقت مع نظيرتها الإيرانية على هذه الشحنة، في إطار استبدال المكثفات "الإيرانية" بخام ميري "الفنزويلي".

وتهدف المقايضات إلى تخفيف النقص الحاد في المواد المخففة التي أدت إلى خفض إنتاج فنزويلا من النفط وصادراتها.

وانتهت ناقلة النفط الخام الكبيرة التي تملكها وتديرها شركة الناقلات الوطنية الإيرانية التابعة لشركة النفط الوطنية الإيرانية، من تحميل النفط الفنزويلي في ميناء خوسيه في وقت متأخر من يوم الجمعة.

التعاون الإيراني الفنزويلي يضرب بعقوبات أمريكا عرض الحائط

وفي سياق متصل، قالت وزارة الخزانة الأمريكية الشهر الماضي إن تجارة النفط الثنائية بين إيران وفنزويلا قد تكون خرقًا للعقوبات المفروضة على كلا البلدين ، مستشهدةً بأوامر حكومية تحدد الإجراءات العقابية.

ورفض متحدث باسم وزارة الخزانة يوم السبت الماضي التعليق أكثر على آخر التطورات.

وكانت السفينة قد وصلت إلى فنزويلا في سبتمبر الماضي وأوقفت تشغيل جهاز الإرسال والاستقبال الخاص بها حتى لا تتلقى تهديدات أمريكية.

ويغذي النفط الخفيف مشاريع بتروليرا سينوفينسا وبتروبيار وبتروسيدينو التابعة لشركة النفط الوطنية الفنزويلية في حزام أورينوكو في البلاد.

ومن المتوقع تسليم شحنة مكثفات إيرانية ثانية من نفس الحجم إلى فنزويلا في الأسابيع المقبلة كجزء من روتين المقايضة، والذي سيكون ساري المفعول لمدة ستة أشهر في مرحلته الأولى.

ولم ترد وزارة النفط الفنزويلية ونظيرتها الإيرانية على طلبات أمريكية بتعليق التعاون التجاري بين البلدين. 

ويوفر التبادل لدول أوبك إمدادًا ثابتًا من مواد المزج اللازمة لتحويل الزيت الثقيل الإضافي إلى درجات قابلة للتصدير.

ويسمح الاتفاق بين البلدين على تسليم النفط الثقيل إلى إيران لخلطه أو تكريره أو تسويقه للعملاء الآسيويين.

عززت إيران وفنزويلا تعاونهما في العام الماضي حتى تحت ضغط الولايات المتحدة ، التي أعادت في السنوات الأخيرة فرض عقوبات على كيانات الدولة الإيرانية ، بما في ذلك الشركة الإيرانية للنفط ، وفي عام 2019 أدرجت شركة النفط الوطنية الإيرانية في القائمة السوداء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة النفط الوطنية الفنزويلية شركة النفط الوطنية الإيرانية وزارة الخزانة الأمريكية القائمة السوداء أمريكا إيران فنزيويلا النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات