16 مايو 2024 12:17 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تاي: أمريكا تدرك أهمية منظمة ”التجارة” العالمية وتريد نجاحها

الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي
الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي

أكدت الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي يوم الخميس التزام إدارة جو بايدن رئيس الولايات المتحدة تجاه منظمة التجارة العالمية، قائلة إن الإصلاحات ممكنة حيث تستعد المنظمة لعقد مؤتمر وزاري كبير الشهر المقبل.

ويدور العديد من التساؤلات حول أهمية منظمة التجارة العالمية، كما تتعرض نجوزي أوكونجو إيويالا المدير العام للمنظمة لضغوط من أجل إجراء إصلاحات سريعة وإبرام أول صفقة تجارية متعددة الأطراف منذ سنوات في نوفمبر.

وقالت تاي خلال حديثها في مقابلة تليفزيونية إن إدارة بايدن ونائبته كمالا هاريس تعتقد أن التجارة - ومنظمة التجارة العالمية - يمكن أن تكون قوة للخير وتشجع على التسابق إلى القمة وتتصدى للتحديات العالمية عند ظهورها.

وأضافت: "نحن ندرك جميعًا أهمية منظمة التجارة العالمية، ونريد لها النجاح".

واشنطن تقف عقبة أمام لجنة تسوية المنازعات في المنظمة

اقرأ أيضاً

في الوقت ذاته، يلقي العديد من المراقبين باللوم على واشنطن بسبب الاضطرابات التي أصابت لجنة تسوية المنازعات التابعة لمنظمة التجارة العالمية، حيث منعتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب من تعيين القضاة.

ولم تتمكن هيئة الاستئناف من الفصل في أي نزاع تجاري منذ ديسمبر 2019، ولم يقم المسؤولون التجاريون في إدارة بايدن بإلغاء  القرار الصادر في عهد ترامب حتى الآن.

وجددت تاي انتقادات الولايات المتحدة للجنة تسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية ووصفتها بأنها "طويلة الأمد ومكلفة ومثيرة للجدل".

وكانت تاي أكثر تفاؤلًا بشأن مفاوضات منظمة التجارة العالمية، قائلة إن الإصلاح قد ينجح "إذا أنشأنا منظمة تجارة عالمية أكثر مرونة، وقمنا بتغيير الطريقة التي نتعامل بها مع المشكلات بشكل جماعي، وتحسين الشفافية والشمول، واستعادة الوظيفة التداولية للمنظمة".

ويهدف أعضاء منظمة التجارة العالمية إلى التوصل إلى اتفاق آخر بشأن دعم الصيد بعد 20 عامًا من المحادثات في الاجتماع الوزاري.

ودعت تاي إلى التركيز على "القواسم المشتركة" بدلاً من مجالات الخلاف، واختتمت حديثها: "من خلال العمل معًا والانخراط بشكل مختلف، يمكننا أن نجعل منظمة التجارة العالمية منظمة تعمل على تمكين العمال وحماية البيئة وتعزيز التنمية العادلة".

أسواق للمعلومات مصر 2030
كاثرين تاي منظمة التجارة العالمية واشنطن دونالد ترامب بايدن نغوزي أوكونجو إيويالا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات