4 مايو 2024 11:01 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مجلس الوزراء يوافق على إنشاء صندوق «مصر الرقمية» لتفعيل خدمات المجتمع الرقمي

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أصدر مجلس الوزراء خلال اجتماعه رقم (165) المنعقد اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر 2021، الموافقة على مشروع قانون بإنشاء صندوق "مصر الرقمية".

 

إنشاء صندوق "مصر الرقمية" مقره الرئيسي محافظة القاهرة

وينص القانون على أن إنشاء صندوق يسمى "مصر الرقمية" تكون له شخصية اعتبارية عامة، ويتبع رئيس مجلس الوزراء، ومقره الرئيسي محافظة القاهرة، ويجوز له إنشاء فروع أخرى، ويهدف إلى تفعيل خدمات المجتمع الرقمي والترويج لها، ودعم وتطوير وتنمية آليات المنظومة وضمان استدامتها، فضلًا عن دعم قطاعات الدولة المختلفة لتنفيذ المبادرات والخطط ذات الصلة ونشر الوعي بالخدمات الرقمية، جاء ذلك في بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء اليوم، والذي حصلت "أسواق للمعلومات" على نسخة منه.

 

الصندوق يعمل على استدامة منظومة الهوية الرقمية

ووفقًا لمشروع القانون، يباشر الصندوق جميع الاختصاصات اللازمة لتحقيق أهدافه، طبقًا للمادة (2) من هذا القانون، كما أن له، بصفة خاصة، العمل على استدامة منظومة الهوية الرقمية التي تسمح بإتاحة الخدمات للمواطنين، بالإضافة إلى دعم توطين التكنولوجيا العصرية، ومحو الأمية الرقمية، فضلا عن دعم إنشاء مراكز للبيانات وتحديث النُظم والبرامج التي توفر خدمات حكومية رقمية، وبما يسهم في رفع كفاءة البنية المعلوماتية التحتية.

 

الصندوق يعمل على دعم برامج بناء القدرات الرقمية وتمويل شباب المبتكرين

كما يعمل الصندوق على دعم برامج بناء القدرات الرقمية وتمويل شباب المبتكرين في مجال التحول للمجتمع الرقمي، إلى جانب توفير الخدمات والكوادر المطلوبة لتنفيذ المبادرات والمشروعات، وتمويل الدراسات الفنية الخاصة بتطوير البنية المعلوماتية، وفي الوقت نفسه دعم المشروعات ذات الصلة بأهداف عمل الصندوق.

كما ينص مشروع القانون على أن يكون للصندوق موازنة مستقلة تُعد على نمط موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وتبدأ السنة المالية للصندوق مع السنة المالية للدولة وتنتهي بانتهائها، وتخضع أموال الصندوق لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات مجلس الوزراء مصر الرقمية الخدمات الرقمية صندوق إنشاء منظومة الهوية الرقمية القدرات الرقمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات