14 مايو 2024 11:21 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

البنك الدولي: أسعار النفط العالمية لن تنخفض حتى عام 2023

النفط
النفط

قال البنك الدولي اليوم الخميس 21 أكتوبر، إن الارتفاع المذهل الأخير في أسعار النفط العالمية قد يهدد النمو الاقتصادي، ومن غير المرجح أن يتراجع حتى عام 2023.

ومن المتوقع أن ينهي متوسط ​​أسعار النفط الخام العام الحالي عند 70 دولارًا للبرميل، بارتفاع 70% عن عام 2020، وفقًا لأحدث توقعات أسواق السلع، وذكر التقرير إن هذا بدوره سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الطاقة الأخرى مثل الغاز الطبيعي.

وقال أيهان كوس كبير الاقتصاديين بالبنك الدولي إن الارتفاع في أسعار الطاقة يشكل مخاطر كبيرة على المدى القريب للتضخم العالمي، وفي حالة استمراره، يمكن أن يثقل كاهل النمو في البلدان المستوردة للطاقة.

وكانت الزيادات أكبر مما كان متوقعًا في السابق وذلك نتيجة تعافي بعض البلدان من الركود العالمي الذي شوهد العام الماضي.

أسعار النفط الخام تصل إلى أعلي مستوياتها منذ سنوات

اقرأ أيضاً

وارتفعت أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة فوق 80 دولارًا للبرميل، وهي أعلى نقطة وصلت إليها منذ سنوات، وذلك إثر إعادة فتح الاقتصادات بعد الإغلاق الوبائي ووسط اختناقات الشحن.

وقال البنك الدولي إنه يستخدم متوسط لأسعار خام ال​​برنت وغرب تكساس الوسيط وخام دبي، مضيفًا أن الأسعار ستبقى عند مستويات عالية في عام 2022، لكنها ستبدأ في الانخفاض في النصف الثاني من العام المقبل مع تخفيف قيود العرض.

وتوقع البنك الدولي أن يرتفع متوسط ​​سعر البرميل خلال عام 2022 إلى 74 دولارًا قبل أن ينخفض ​​إلى 65 دولارًا في عام 2023.

وعلى الرغم من ذلك حذر التقرير من أن ارتفاعات الأسعار الإضافية ربما تحدث على المدى القريب وسط انخفاض شديد في المخزون واختناقات مستمرة في العرض.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الدولي أسعار النفط العالمية أسعار الطاقة الركود العالمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات