29 أبريل 2024 12:46 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مدبولي: إمكانيات الاقتصاد المصري تعزز من تحقيق قفزات كبيرة في المجالات الاستثمارية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أوضح الدكتور مصطفي مدبولي أن الإمكانيات المتاحة للاقتصاد المصري تعزز من إمكانية تحقيق قفزات كبيرة في هذه المجالات الاستثمارية، خاصةً أن مصر تعد بوابة للأسواق الإفريقية والعربية والأوروبية، من خلال الاتفاقيات التجارية الثنائية والمتعددة الأطراف الموقعة مع الدول الإفريقية والأوروبية والعربية، والولايات المتحدة الأمريكية، ودول أمريكا اللاتينية.

وقد جاء ذلك خلال اجتماع رئيس الوزراء مع ممثلى 90 من الشركات الفرنسية، بمقر مجلس أرباب الأعمال الفرنسي "MEDEF" بالعاصمة الفرنسية باريس اليوم 25 أكتوبر 2021، حيث أكد أنه على الرغم من فرض وباء كورونا تحديات غير مسبوقة على البشرية ككل، لم يكن الاقتصاد المصري بمنأى عنها، إلا أن الإصلاحات الاقتصادية التي تم تنفيذها نجحت في تعزيز مرونة الاقتصاد، ووفرت للحكومة مساحة مالية كافية لاتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف من الآثار السلبية للأزمة.

رئيس الوزراء:  تم وضع سياسات استباقية لتحقيق التوازن بين الحفاظ على صحة المواطنين

ووفقًا لبيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء اليوم الإثنين، والذي حصلت "أسواق للمعلومات" على نسخة منه، فقد لفت مدبولي إلى أنه تم وضع سياسات استباقية لتحقيق التوازن بين استدامة النشاط الاقتصادي والحفاظ على صحة المواطنين، وتم التركيز على دعم القطاعات المتضررة، من خلال سياسات التحفيز النقدي والمالي، وكذلك مساعدة الفئات المتضررة على تخفيف الأعباء المالية وتوفير السيولة والائتمان.

الاقتصاد المصري الوحيد الذي حقق معدلات نمو إيجابية بلغت 3.6% خلال العام المالي 2019-2020

ولفت رئيس الوزراء إلى أن هذه الإجراءات نجحت في تحقيق مؤشرات إيجابية خلال الأزمة، ولقيت ترحيبًا من كبرى المؤسسات الدولية، وفي مقدمتها صندوق النقد الدولي، الذى أشاد بقوة وقدرة الاقتصاد المصري على معالجة الأزمة، كونه الاقتصاد الوحيد في المنطقة ومن بين عدد محدود من اقتصادات العالم التي حققت معدلات نمو إيجابية بلغت 3.6% خلال العام المالي 2019-2020.

اقرأ أيضاً

بالإضافة إلى الحفاظ على مكانة مصر كأكبر متلقى للاستثمارات الأجنبية المباشرة في إفريقيا وفقًا لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، منوهًا إلى توقعات صندوق النقد الدولي بنمو الناتج المحلي الإجمالي المصري لنحو 5.2% للعام المالي 2021/2022.

مدبولي يتطلع لزيادة الاستثمار الفرنسي المباشر في مصر في المستقبل القريب

وفي ختام اللقاء، أعرب رئيس الوزراء، عن تطلعه لزيادة الاستثمار الفرنسي المباشر في مصر في المستقبل القريب في ظل التطورات الإيجابية التي يشهدها الاقتصاد رغم تفشي وباء كورونا، مؤكداً للمستثمرين الحريصين على توسيع نشاطهم في السوق المصرية أن الحكومة ستقدم كل الدعم اللازم في هذا الصدد.

ولفت مدبولي إلى قرب افتتاح المتحف المصري الكبير وتطلعه إلى قيام المزيد من السائحين الفرنسيين بزيارة المتحف الجديد والأماكن التاريخية الأخرى في مصر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات مجلس الوزراء سياسات التحفيز النقدي النشاط الاقتصادي المجالات الاستثمارية الاستثمار الفرنسي الاستثمار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات