23 أبريل 2024 17:51 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وكيل وزارة الدفاع الأمريكية يحذر من هجوم لتنظيم الدولة على الولايات المتحدة

وزارة الدفاع الأمريكية
وزارة الدفاع الأمريكية

قال وكيل وزارة الدفاع للسياسة، كولين كال، للكونجرس اليوم الثلاثاء، إن المخابرات الأمريكية قدّرت إمكانية أن يقوم تنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان بمهاجمة الولايات المتحدة في أقل من ستة أشهر، حيث ان تنظيم الدولة لديه نية للقيام بذلك.

وأضاف كولين، بأن أفغانستان لا تزال بإمكانها أن تشكل مخاوف أمنية قومية خطيرة للولايات المتحدة حتى بعد أن أنهت حربها المستمرة منذ عقدين في أغسطس الماضي.

وتعد طالبان، من أعداء تنظيم الدولة وشهدت محاولاتها لفرض القانون والنظام بعد الانسحاب الأمريكي بعض الهجمات الانتحارية التي تبنتها داعش.

وفي شهادته أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، قال كولين، إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت طالبان لديها القدرة على محاربة تنظيم الدولة (داعش) بشكل فعال بعد الانسحاب الأمريكي في أغسطس.

تنظيم الدولة يعلن مسؤوليته عن هجوم على مسجد في أفغانستان

أعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن الهجوم على مسجد في أفغانستان بالايام الماضية، وقال كولين: "تقييمنا هو أن طالبان وداعش أعداء لدودون، لذا فإن لدى طالبان حافزًا كبيرًا لملاحقة داعش في خراسان".

وأضاف: "أعتقد أن لتنظيم الدولة في أفغانستان الغلبة، وذلك لكوادراها المكونة من بضعة آلاف من المقاتلين".

ومن جانبه أوضح القائم بأعمال وزير الخارجية أمير خان، في حكومة طالبان الجديدة أنه سيتم التصدي للتهديد الذي يمثله مسلحو تنظيم الدولة، لافتًا إلى أن أفغانستان لن تصبح قاعدة لشن هجمات على دول أخرى.

طالبان: أربعة من أعضاء تنظيم الدولة اعتقلوا بالقرب من كابول

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أشرف على النهاية الفوضوية للحرب بين الولايات المتحدة وأفغانستان الصيف الماضي بتأييده، إن الولايات المتحدة ستواصل توخي اليقظة تجاه التهديدات الصادرة من أفغانستان من خلال تنفيذ عمليات جمع المعلومات الاستخبارية عن التهديدات التي تشكلها جماعات مثل القاعدة وتنظيم الدولة.

وقال كولين كال، وكيل وزارة الدفاع الأمريكية، إن الهدف هو تعطيل تلك الجماعات حتى لا يصبح تنظيم الدولة والقاعدة قادرين على ضرب الولايات المتحدة، مضيفًا أن عليهم أن يكونوا يقظين في تعطيل ذلك.

ومع ذلك، يحذر المسؤولون الأمريكيون سرًا من أن تحديد الجماعات مثل القاعدة وتنظيم الدولة وتعطيلها أمر صعب للغاية بدون أي قوات أمريكية في أفغانستان.

وقال كولين، إن الولايات المتحدة ليس لديها أي اتفاق حتى الآن مع الدول المجاورة لأفغانستان لاستضافة قوات لجهود مكافحة الإرهاب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون الكونجرس تنظيم الدولة طالبان أفغانستان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات