3 مايو 2024 16:33 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

البنك الدولي: رأس المال البشري يعد مفتاح النمو الاقتصادي المستدام

البنك الدولي
البنك الدولي

أظهر تقرير جديد صادر عن البنك الدولي أن النمو الاقتصادي لا يمكن اعتباره مستدامًا حقًا إلا إذا كان رأس المال البشري والطبيعي جزءًا من المعادلة، حيث أن الناتج المحلي الإجمالي وغيره من التدابير التقليدية غير كافية لقياس النمو الاقتصادي.

وقالت ماري بانجيستو، المديرة الإدارية لسياسات التنمية والشراكات في البنك الدولي، إن الفهم الأعمق والأكثر دقة للثروة المستدامة أمر بالغ الأهمية لمستقبل أخضر قادر على الصمود وشامل.

نمو الموارد ليس الطريق الأفضل للأزدهار الاقتصادي

وأشار تقرير "The Changing Wealth of Nations 2021" الذي تم تقديمة اليوم الأربعاء إلى أن الثروة زادت بشكل كبير في جميع أنحاء العالم بين عامي 1995 و2018، لكنها تميزت بعدم المساواة والمخاطرة بالازدهار في المستقبل.

وأضافت بانجيستو أنه من الضروري إعطاء رأس المال الطبيعي المتجدد ورأس المال البشري نفس الأهمية التي تحظى بها المصادر التقليدية للنمو الاقتصادي، حتى يتخذ صانعو السياسات خطوات لتمكين الازدهار طويل الأجل.

اقرأ أيضاً

وعرّف التقرير رأس المال البشري على أنه مكسب يعتمد على مدى حياة الشخص، بينما كان رأس المال الطبيعي هو القيمة الاقتصادية لكل من الموارد المتجددة، مثل الغابات والأراضي الزراعية، والموارد غير المتجددة مثل المعادن والوقود الأحفوري.

وكان الناتج المحلي الإجمالي مقياسًا تقليديًا لرفاهية الأمة، ولكن تم انتقاده منذ فترة طويلة لعدم احتساب عدم المساواة في الدخل أو التلوث أو غيرها من التدابير التي تؤثر على جودة الحياة.

وتهدف بيانات التقرير إلى استخدامها من قبل صانعي السياسات الذين يسعون إلى تحسين مقاييس التقدم الاقتصادي، أو تحديد قيمة الأصول الطبيعية بدقة أو إعطاء قيمة عادلة لرأس المال البشري.

ويقدر التقرير مجموعة واسعة من الأصول بين أشكال رأس المال بما في ذلك المعادن والوقود الأحفوري والغابات وأشجار المانغروف ومصايد الأسماك البحرية، والتي يمكن الاستفادة منها من قبل البلدان النامية.

ويأتي تقرير البنك الدولي قبل قمة المناخ COP26 للأمم المتحدة التي تنطلق في نهاية هذا الأسبوع في جلاسكو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الدولي رأس المال البشري النمو الأقتصادي المعادن الوقود الأحفوري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات