20 مايو 2024 11:02 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع الطلب العالمي السبب الرئيسي في مشاكل سلسلة التوريد

روبرت كوبمان
روبرت كوبمان

يرى روبرت كوبمان كبير الاقتصاديين في منظمة التجارة العالمية اليوم الأربعاء أن الاختناقات العالمية لا تكمن في المشاكل الأساسية بسلسلة التوريد ولكنها ناتجة عن ارتفاع كبير في الطلب، في رأي يدعم وجهة نظر البنوك المركزية بأن هذه ظاهرة عابرة.

ومن المتوقع أن يناقش قادة مجموعة العشرين اختناقات سلسلة التوريد والنقص الواضح عندما يجتمعون في إيطاليا خلال الأسبوع الحالي، لكن "روبرت كوبمان" قال إن سياسات معالجة سلسلة التوريد تتجاهل القضية الرئيسية.

 

ارتفاع الطلب مع استقرار الامدادات العالمية

وأضاف كوبمان في تصريحاته اليوم: "أعتقد أن المشكلة الحقيقية تكمن في الطلب، على الرغم من أنه ليس من الواضح بالنسبة لي أن الإمدادات أقل مما كانت عليه في 2019 باستثناءات مثل السيارات".

وارتفع إنفاق المستهلكين في الاقتصادات المتقدمة، بمساعدة الدعم المالي والنقدي، والتحول بسبب الوباء إلى المكاتب المنزلية وتغير السلع الأخرى من الخدمات.

وأدى الخوف من حدوث اضطرابات في الإمدادات بالمستقبل إلى قيام تجار التجزئة وتجار الجملة برفع المخزونات.

وقال كوبمان: "استمر الطلب في النمو إلى ما بعد المستوى الذي تم إنشاء سلسلة التوريد لتتمكن من توفيره".

 

صندوق النقد الدولي يقلص توقعاته للنمو العالمي هذا العام

وقلص صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي هذا العام، ويرجع ذلك جزئيًا إلى هذه الاضطرابات، لكنه لا يزال قويًا عند 5.9% و5.2% للاقتصادات المتقدمة.

وقال كوبمان إن الإنتاج العالمي ككل كان قوياً وأن أحجام الشحن الجوي والبحري كانت عند أو بالقرب من أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وكانت الاختناقات، كما هو الحال في الموانئ الأمريكية، أكثر قلقًا من قدرة مشغلي الشاحنات والسكك الحديدية الذين كانوا يكافحون من أجل استيعاب زيادة الطلب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منظمة التجارة العالمية صندوق النقد الدولي الطلب سلسلة التوريد
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات