2 مايو 2024 19:03 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رقمنة سلسلة التوريد الغذائي المحلية للشركات الناشئة النيجيرية

شركة Vendease
شركة Vendease

تعمل شركات نيجيرية ناشئة على رقمنة سلسلة التوريد الغذائية المحلية، لمساعدة التجار على تجاوز تكاليف الغذاء المرتفعة والمزارعون على بيع منتجاتهم.

وأنشأت شركتان من هذه الشركات، وهما "Vendease" و"Sabi"، اللتان تم تشكيلهما العام الماضي، أسواقًا رقمية تسمح لتجار الجملة وأصحاب المتاجر والمطاعم والفنادق بالشراء مباشرة من المزارع والمصنعين.

 

معدل التضخم في نيجيريا منذ عام 2016

 

وعلى الرغم من انخفاض معدل التضخم خلال الأشهر الستة الماضية الإ أن الزيادات في الأسعار بلغت ذروتها في مارس بسبب اضطرابات كورونا وانخفاض قيمة العملة وقضايا الأمن في مناطق إنتاج الغذاء.

 

وتعمل الشركات الناشئة مع المنتجين من خلال تقديم ائتمان للمزارع لمساعدتهم على النمو، وتوقيع صفقات التوريد، وجمع المنتجات وبيعها بسعر محدد للمشترين.

 

بداية الرقمنة في أكبر الشركات النيجيرية

 

اعتقد الرئيس التنفيذي لشركة Vendease والمؤسس المشارك توندي كارا أن شركته التي يبلغ عمرها ثلاثة أشهر محكوم عليها بالفشل عندما تم إغلاق العاصمة التجارية النيجيرية لاجوس في مارس 2020 لوقف انتشار فيروس كورونا.

وأضاف كارا: "اتضح أن الإغلاق كان في كل مكان ولم يتمكن الناس من الذهاب مباشرة إلى السوق بأنفسهم، ويمكننا التحول إلى الرقمنة لأننا حصلنا على ترخيص كشركة مشتريات، وهذا ساعدنا في تغيير عادات الشراء لهذه الشركات".

وتقول شركة Vendease إنها ساعدت أكثر من 100 فندق ومطعم على توفير 480,000 دولار من تكاليف شراء المواد الغذائية في الأشهر التسعة الماضية.

وأوضحت وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة أن الخسائر في المزارع بإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى فيما يتعلق بالفواكه والخضروات كانت مرتفعة بنسبة 50% قبل الوباء.

ومن جانبها قامت شركة "Sabi" بتسجيل 150 ألف مستخدم من الشركات الصغيرة على منصتها في خمس ولايات.

وقال آنو اداسليوم المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Sabi: "ما نحاول ضمانه هو ألا يدفع التجار أبدًا أكثر مما يتعين عليهم دفعه مقابل مجموعة المنتجات والخدمات التي وصلوا إليها من خلالنا".

وتعمل "Sabi" و"Vendease" أيضًا مع المقرضين لتوفير الائتمان للشركات على منصتها، وتقود الشركات الصغيرة معظم الاقتصادات الإفريقية لكنها غالبًا ما تفتقر إلى الائتمان للنمو.

وتخطط شركة "Vendease" التي تنشط في ثلاث مدن بنيجيريا لتوسيع نشاطها وإمتداده إلى 20 مدينة أخرى بجميع أنحاء إفريقيا، وتسجيل 50,000 شركة على منصتها في السنوات الثلاث المقبلة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رقمنة سلسلة التوريد الغذائي الشركات الناشئة Vendease Sabi معدل التضخم نيجيريا كورونا الأمم المتحدة أفريقيا الائتمان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات