2 مايو 2024 23:43 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الولايات المتحدة تضغط لتسريع عملية إعادة هيكلة ديون الدول

دولار
دولار

قال مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأمريكية اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تدعو إلى إحراز تقدم أسرع في إعادة هيكلة ديون البلدان المثقلة بالديون بموجب الإطار المشترك الذي تم الاتفاق عليه العام الماضي بين اقتصاديات مجموعة العشرين ونادي باريس.

انتهاء التوقف المؤقت لسداد الديون نهاية هذا العام

وأضاف المسؤول: "إن عملية الإطار المشترك تسير ببطء، ويرجع ذلك جزئيًا إلى عدم قدرة الصين على اتخاذ بعض القرارات بشأن دول المجموعة، لذلك نحن نحث على تسريع العمليات".

وأوضح المسؤول أن أعضاء مجموعة العشرين قد تفهموا أن بعض الدول ستحتاج إلى مساعدات إضافية بعد انتهاء فترة التوقف المؤقت لسداد الديون في نهاية العام الحالي. 

ولم يكن من المتوقع أن تدعم مجموعة العشرين تجميد الديون، على النحو الذي اقترحه رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس.

وقال مسؤول الخزانة الأمريكية إنه بمجرد انتهاء التجميد، ستتم إعادة جدولة ديون البلدان إلى المستقبل، بدلاً من كونها مستحقة الدفع مرةً واحدة.

ارتفاع ديون الدول النامية على مستوى العالم

وحذر البنك الدولي هذا الشهر من أن عبء ديون الدول منخفضة الدخل ارتفع بنسبة 12% إلى مستوى قياسي بلغ 860 مليار دولار في عام 2020 نتيجة تفشي وباء كورونا، ودعا إلى بذل جهود عاجلة لخفض مستويات الديون.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن واشنطن تؤيد توسيع الإطار المشترك الذي يشمل حاليا تشاد وزامبيا وإثيوبيا فقط ليضم أفقر الدول فقط، كما حث على اتخاذ خطوات لتسريع وتيرة المفاوضات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الخزانة الولايات المتحدة مجموعة العشرين نادي باريس البنك الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات