26 أبريل 2024 14:37 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
العقود الآجلة لفول الصويا تتباين عند تسوية بورصة شيكاغوالقومي للأجور: قرار رفع الحد الأدنى لـ 6 آلاف جنيه بالقطاع الخاص «إلزامي»شعبة الأجهزة الكهربائية تتوقع انخفاضًا جديدًا فى الأسعار الأسبوع المقبلالعقود الآجلة للذرة ترتفع بشكل طفيف بختام تعاملات السوق الأمريكيقطاع الأعمال: إقامة مجمع صناعي للاستفادة من منتجات ”المحلول المر” بالعريشأسعار القمح العالمية ترتفع بالقرب من أعلى مستوى لها خلال 3 أشهررئيس هيئة التعمير: 200 ألف فدان أراضى بسيناء تصدر منتجاتها للأسواق العالمية«أبو ظبي» توقع اتفاقية لتجميع الطائرات الشراعية الكهربائية بمجمع صناعة المركبات الذكيةبورصة الأرجنتين تعتزم تخفيض توقعاتها لإنتاج فول الصويا البرازيلينائب وزير السياحة تشارك بمؤتمر ”الابتكار بصناعة السياحة فى ظل التغيرات المعاصرة”وزارة التموين: منح علاوة 300 جنيه لمزارعى البنجر عن شهرى مارس وأبريلخبير اقتصادى: الدولة أنفقت 750 مليار جنيه على تنمية سيناء
طاقة ومعادن

توقعات بإلغاء نصف مشاريع الطاقة الشمسية في 2022

مشاريع الطاقة الشمسية
مشاريع الطاقة الشمسية

توقعت شركة استشارات الطاقة العالمية Rystad Energy، في تقرير أصدرته اليوم الأربعاء أن ترتفع تكاليف الطاقة الشمسية التي أثرت على زيادة أسعار المواد الخام ما أدى إلى أزمة في سلاسل التوريد العالمية. 

ومن المتوقع أن تتراجع مشاريع الطاقة الشمسية لعام 2022 لأكثر من النصف.

وبحسب التقرير، فإن الارتفاعات المفاجئة في التكاليف ربما تجبر المطورين على التفاوض لشراء الطاقة بمبالغ أعلى من السابق، أو ستضطرهم لتحمل التكاليف بأنفسهم، مما قد يؤدي إلى انخفاض هوامش ربح الشركات.

 

ارتفاع أسعار البولي سيليكون بنسبة 300%

ويعود جزء من التكلفة المتزايدة إلى القفزة في أسعار البولي سيليكون، الذي يعد مكونًا رئيسيًا في الأنظمة الشمسية، حيث قالت شركة Rystad Energy، أن أسعار البولي سيليكون ارتفعت بنسبة 300% منذ يوليو 2020.

ولا يعد البولي سيليكون، السبب الوحيد وراء ارتفاع التكاليف، حيث شهدت المكونات الأخرى لأنظمة الطاقة الشمسية ارتفاعات أيضا، مثل الفضة والنحاس والألومنيوم والزجاج.

ويكمن السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار المواد الخام في الطلب المتزايد عليها وسط شح المعروض وذلك مع عودة افتتاح الإقتصادات من جائحة كورونا.

وأضافت الشركة، أنه بجانب ارتفاع أسعار المواد الخام فقد زادت أيضًا أسعار الشحن بنحو 500% منذ سبتمبر 2019 وسط الإختناقات المستمرة في سلاسل التوريد العالمية.

وقالت Rystad Energy إن تكاليف الشحن المرتفعة أدت إلى زيادة تكلفة الكهرباء ما بين 10% و15%، وهو ارتفاع كبير في التكلفة لمعظم المشاريع المخطط لها لعام 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مشاريع الطاقة الشمسية Rystad Energy ارتفاع التكاليف البولي سيليكون الشحن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات