14 مايو 2024 07:00 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رغم التحول العالمي.. الدول الأفريقية تتطلع إلى استخدام مواردها من النفط والغاز

الغاز الطبيعي  والنفط
الغاز الطبيعي والنفط

قال ممثلون اجتمعوا في دبي هذا الأسبوع إن عدة دول أفريقية تخطط لاستغلال احتياطياتها من النفط والغاز لمعالجة الفقر ونقص الطاقة في مواجهة ضغوط لوقف استخراج الوقود الأحفوري للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

يعاني حوالي 600 مليون شخص في إفريقيا من انقطاع الكهرباء بشكل مستمر

قال جون مونيس، وزير البترول والتعدين الكيني، في مؤتمر أسبوع النفط الأفريقي في دبي، الذي تزامن مع الأسبوع الثاني للأمم المتحدة: "نريد تطوير مواردنا في إفريقيا، كما فعل أشقاؤنا في الغرب"خلال قمة المناخ (COP26) في جلاسكو.

في جميع أنحاء القارة الأفريقية - يعاني حوالي 600 مليون شخص من انقطاع الكهرباء بشكل مستمر- يسعى المنتجون الراسخون والناشئون إلى تسريع استخراج الهيدروكربونات.

وقال توماس كامارا، وزير المناجم والنفط والطاقة في ساحل العاج "نحن نتفهم أنه يتعين علينا تخفيف الضرر الذي يلحق بالكوكب. ولهذا السبب وقعنا على انتقال الطاقة".

عرضت حوالي عشرين دولة أفريقية قطاعات الطاقة الخاصة بها على المستثمرين خلال الحدث في دبي.

تخطط أنجولا العضو في منظمة أوبك، لتطوير المزيد من الحقول من خلال جولات الترخيص للكتل البرية في عام 2023 والكتل البحرية في عام 2025، حيث بلغ الإنتاج ذروته في عام 2008 وتراجع بشكل مطرد على مدى نصف العقد الماضي.

من المتوقع أن يتجاوز الإنتاج في عام 2031 بشكل طفيف ما يقارب 1.3 مليون برميل يوميًا في العام الماضي.

وفي غانا -التي اكتشفت النفط في عام 2007 وبدأت الاستخراج في نهاية عام 2010- ستوجه الاستثمارات إلى تطوير النفط والغاز لاستخدام العائدات بعد ذلك في الاستثمار في البنية التحتية والرعاية الاجتماعية مثل الرعاية الصحية والتعليم.

شركات النفط والغاز الغربية تواجة ضغوطًا متزايدة بسبب المخاوف البيئية

تواجه شركات النفط والغاز الغربية التي تتطلع إلى تطوير رواسب في إفريقيا ضغوطًا متزايدة بسبب المخاوف البيئية، والتي تقودها إلى تسريع خططها مع انتقال العالم إلى أشكال الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

يواجه كبار مصدري النفط أنجولا، وإلى حد أقل في نيجيريا، انخفاضًا في إنتاج النفط الخام بسبب نقص الاستثمار في حقول النفط العميقة الباهظة الثمن ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن شركات النفط تخصص تمويلًا أقل للوقود الأحفوري.

قال الرئيس التنفيذي لشركة أفريكا أويل كورب، كيث هيل، إن عملية نقل الطاقة تحتاج إلى أن تكون متوازنة، حيث أن هذه العملية سوف تستغرق 30 عامًا علي الأقل وليس خمس أو 10 سنوات فقط.

وقالت وزيرة الطاقة في أوغندا، روث نانكابيروا، إن الهيدروكربونات ضرورية لإعادة تشكيل الاقتصاد، وإنها تعتمد على خط أنابيب يمر عبر تنزانيا إلى ساحل المحيط الهندي سيساعد أوغندا على تصدير خامها.

وأضافت "من واجبنا توفير الوظائف لشعبنا.والتأكد من أن توزيع الكهرباء يذهب إلى جميع أفراد الشعب الأوغندي".

أسواق للمعلومات مصر 2030
البترول الغاز النفط التعدين منظمة أوبك أوغندا نيجيريا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات