1 مايو 2024 16:25 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«الإفريقي للتصدير»: تسهيل المدفوعات بالعملات الوطنية سيوفر أكثر من 300 مليون دولار سنويًا

البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد
البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد

أعلن رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك)، بنديكت أوراما، إطلاق نظام الدفع والتسوية لعموم القارة لتسهيل المدفوعات عبر الحدود بالعملات الوطنية، موضحًا أن هذا البرنامج قد يوفر للقارة أكثر من 300 مليون دولار أمريكي من تكلفة العبور سنويًا، ومعها يمكن نقل البضائع من كيب تاون إلى القاهرة مثلا بسلاسة، مما يوفر الوقت والتكاليف.


وقال أوراما، اليوم الاثنين، إن النظام، الذي أُطلِق بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، والذي يخضع للتجريب حاليًا في المنطقة النقدية لغرب إفريقيا (WAMZ) سيعمل على تعزيز العملات الوطنية، ودمج البنية التحتية للمدفوعات في إفريقيا، وتوفير حوالي 5 مليارات دولار من رسوم التحويل للقارة، حيث تم تحويل جزء كبير من التجارة بعيدًا عن القارة بسبب مشكلات العملة.


وشدد على أن البنك يستهدف حصول 500 من البنوك التجارية الإفريقية على خطوط تمويلية تتخطى قيمتها 8 مليارات دولار، لافتًا إلى أن (أفريكسيم بنك) يتمتع بأوسع روابط مع البنوك الإفريقية.
وذكر أن "أفريكسيم بنك" يدعم المشروع في شكله التجريبي بمبلغ 500 مليون دولار ويتوقع زيادة هذا المبلغ إلى 3 مليارات دولار عند اعتماده بالكامل في جميع أنحاء إفريقيا، ومن شأنه تسهيل التدفق غير المنقطع للسلع عبر حدود متعددة بسند عبور واحد.


وأكد بنديكت أوارما على أن البنك يعمل مع أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية على توفير تمويل بقيمة 8 مليارات دولار لدعم منطقة التجارة الحرة القارية، الذي سيحمي البلدان الإفريقية من خسائر الإيرادات المالية من عمليات إلغاء الرسوم الجمركية المرتبطة بمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، ولمساعدة القطاع الخاص على إعادة تجهيز عملياته أثناء إعادة توجيه عملياته نحو السوق القارية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الإفريقي التصدير الاستيراد الاتحاد الإفريقي أفريكسيم بنك العملات الوطنية الرسوم الجمركية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات