6 مايو 2024 06:25 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وكالة الطاقة الدولية: زيادة الإمدادات في أسواق النفط العالمية خلال الأشهر المقبلة

وكالة الطاقة الدولية
وكالة الطاقة الدولية

ذكرت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري الصادر اليوم، أن ضيق الإمدادات في أسواق النفط العالمية - والذي دفع الأسعار إلى أعلى مستوى في سبع سنوات - بدأ في التراجع مع تعافي الإنتاج في الولايات المتحدة وأماكن أخرى.

 

ارتفع إنتاج النفط العالمي بمقدار 1.4 مليون برميل يوميًا في شهر أكتوبر الماضي، ومن المتوقع تزايد وتيرة الإنتاج الأمريكية حيث يستعيد خليج المكسيك ضخ الإمدادات التي أوقفها إعصار إيدا، وتستفيد حفارات النفط الصخري الأمريكي من الأسعار المرتفعة لتعزيز مستويات الإنتاج، بجانب استمرار تحالف أوبك + في إنعاش الصادرات التي أوقفها خلال الوباء.

 

وارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام فوق 86 دولارًا للبرميل في لندن الشهر الماضي بسبب مزيج من تعافي الاستهلاك بعد الوباء ونقص إمدادات الغاز الطبيعي الذي حفز الطلب الإضافي على النفط، ومن ثم تراجعت الأسعار إلى أقل من 83 دولار إذ تعتزم الولايات المتحدة اتخاذ إجراءات لخفض تكاليف الوقود.

 

كان الرئيس جو بايدن يدرس إمكانية الإفراج عن الاحتياطي النفطي الاستراتيجي بعد أن رفضت منظمة أوبك+ دعواته لزيادة الإنتاج بوتيرة أسرع من السياسة الحالية، ولكن تمسك التحالف - بقيادة المملكة العربية السعودية وروسيا - بالزيادة التدريجية لأن الطلب لا يزال هشًا.

 

وجدد الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو موقف المجموعة اليوم الثلاثاء، قائلا إن أسواق النفط العالمية تستعد للعودة إلى الفائض من الشهر المقبل.

 

توقعات الوكالة بشأن الولايات المتحدة

عززت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للإنتاج الأمريكي في الربع الأخير بمقدار زيادة 300 ألف برميل يوميًا ، وفي العام المقبل بمقدار 200 ألف برميل يوميًا.

 

وتوقعت أن يرتفع الإنتاج الأمريكي بمقدار 1.1 مليون برميل يوميًا في عام 2022، وهو ما يمثل 60٪ من النمو خارج تحالف أوبك +.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وكالة الطاقة الدولية النفط برنت الولايات المتحدة خليج المكسيك أوبك السعودية روسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات