8 مايو 2024 23:24 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بتكلفة 10 مليار دولار.. تستعد الجزائر لإمداد أوروبا بالغاز النيجيري

مشروع خط أنابيب الغاز الجزائري-النيجيري
مشروع خط أنابيب الغاز الجزائري-النيجيري

قال سفير نيجيريا بالجزائر محمد عبد الله في مقابلة مع السفير الجزائري النيجيري، إن مشروع خط أنابيب الغاز الجزائري النيجيري يسير بسرعة كبيرة في الآونة الأخيرة لأن البلدين نجحا في مد خطوط الأنابيب إلى حدود النيجر، وعندما يصل إلى مدينة كانو (شمال نيجيريا) سيتم ربطه عبر حدود النيجر ومن هناك سينتقل إلى الجزائر، وستساعد الجزائر في تسويق الغاز النيجيري بالسوق الأوروبية.

وأكد أن تكلفة المشروع تصل إلى 10 مليار دولار بتمويل من عدة مؤسسات قارية ودولية كالبنك الدولي والبنك الأفريقي والبنك الإسلامي، لما يعود بالفائدة الكبيرة التي يوفرها المشروع للتنمية في المنطقة.

 

وقال السفير النيجيري إن الجزائر توفر احتياجات الغاز لمعظم الدول الأوروبية، ولديها شبكة أنابيب غاز تزيد عن 2000 كيلومتر وتحتوي على رابع أكبر احتياطي غاز في العالم.

 

وفي ظل الطلب المتزايد على الغاز من أوروبا، وبينما توجد احتياطيات مهمة في نيجيريا ، تقوم الجزائر بتسويق الغاز النيجيري في إطار شراكة رابحة.

 

تجدر الإشارة، أن وزير الطاقة محمد عرقاب أكد،  أن خط الغاز الجزائري النيجيري الذي سيربط أوروبا بأفريقيا في المستقبل، سوف يعود بفوائد كثيرة على بلاده ودولتي نيجيريا والنيجر اقتصادياً واجتماعياً.

 

وأكد عرقاب خلال اجتماعه بالدول الأعضاء في لجنة الطاقة الأفريقية لعرض موجز السياسة العامة بشأن الغاز الطبيعي؛ "تولي الجزائر اهتمامًا خاصًا لاستكمال مشروع خط أنابيب الغاز عبر الصحراء TSGP ، الذي يربط الغاز الطبيعي النيجيري بأوروبا عبر شبكة أنابيب الغاز الجزائرية".

 

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز نيجيريا أوروبا النيجر الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات