16 مايو 2024 12:53 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ارتفاع قياسي جديد لمعدلات الشحن الفوري للغاز الطبيعي المُسال في المحيط الهادئ

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

سجَّلت أسعار ناقلات الغاز الطبيعي المُسال عبر المحيط الهادئ ارتفاعًا قياسيًا اليوم الجمعة، حيث أدّى ارتفاع الطلب على الوقود الأمريكي المُسال من آسيا إلى زيادة الطلب على السفن.

حيث قفزت تكلفة استئجار سفينة لنقل شحنة من الغاز الطبيعي المُسال من أستراليا إلى اليابان إلى مستوى قياسي بلغ 335 ألف دولار يوميًا، وذلك وفقًا لشركة استخبارات البيانات Spark Commodities.

وتأتي تلك القفزة قبل ذروة موسم الاستهلاك الشتوي وتثير مخاوف المشترين الآسيويين من أن الطقس الأكثر برودة من المعتاد يمكن أن يتفاقم بسبب نقص السفن، مما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف المواد الأولية للكهرباء.

وذلك على عكس الوضع في أوروبا، حيث لا يوجد مخزون طويل المدى للغاز في آسيا تقريبًا، وهناك ارتفاعات في الطلب يتم الشعور بها على الفور في سوق الغاز الطبيعي المُسال.

وتبلغ أسعار الغاز الطبيعي المُسال القياسية الآسيوية حاليًا حوالي 37 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية (mmBtu). هذا أقل من ذروة تجاوزت 56 دولارًا في أوائل أكتوبر، لكنها أعلى من أعلى مستوى في الشتاء الماضي.

حيث استعدت آسيا للشتاء بشكل أفضل من أوروبا حتى الآن -من حيث المخزونات- ومع ذلك قد تؤدي موجة البرد المتكررة إلى موجة شراء مماثلة لتلك التي حدثت في يناير والتي كانت بمثابة حافز لرفع الأسعار.

وتقف تغطية أيام المخزون في شرق آسيا عند أو أعلى من متوسط ​​مستويات الخمس سنوات للصين واليابان وكوريا الجنوبية.

وخلال الأسابيع الماضية ازداد ازدحام قناة بنما سوءًا، وبلغ وقت انتظار سفن الغاز الطبيعي المُسال للإبحار جنوبًا إلى المحيط الهادئ دون فتحة محجوزة 16 يومًا يوم الجمعة -وفقًا لهيئة قناة بنما- مما دفع مسارات أطول باتجاه الشرق حول رأس الرجاء الصالح.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي المُسال آسيا أوروبا قناة بنما
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات