17 مايو 2024 15:04 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

شركات الغاز في أوروبا تعمل على إنشاء خطوط أنابيب للهيدروجين

خطوط أنابيب الغاز
خطوط أنابيب الغاز

يوصل زعماء العالم إلى تحقيق اتفاق لإبطاء تغير المناخ. وفي نفس الصدد كانت مهندسة الغاز ميشيل ريكياردي، تبحث في مشكلة عملية، وهي كيف يمكن لآلاف الأميال من خطوط الأنابيب عبر إيطاليا وأوروبا أن تنقل الهيدروجين بأمان.

 

إن الإيطاليين يتصدرون الجهود التي تبذلها شركات نقل الغاز للاستعداد لمستقبل أقل للكربون، فإذا ما تم التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري في العقود القادمة ، فإن شركات الغاز الطبيعي تعتقد أن هذا لا يعني البنية الأساسية التي تحملها. فهم يريدون إعادة تشغيل خطوط الأنابيب لحمل الهيدروجين ذو الانبعاثات الصفرية بعد أن تتخلص البلدان من الغاز الطبيعي.

 

تعكس الجهود التي تبذلها ما يقرب من عشرين شركة تسارع وتيرة التخطيط التي تجري في صناعة النفط والغاز العالمية، من عمال الحفر إلى المصافي، التي تحرص على التكيف مع تكثيف الحكومات والنشطاء من الضغط لخفض غازات الاحتباس الحراري. إلى جانب الاستعداد العملي، يضع الانتقال الشركات في منافسة مع مصادر الطاقة الأخرى للحصول على التمويل، حتى في الوقت الذي تستثمر فيه مليارات اليوروهات في أسواق لا يمكنها التنبؤ بها.

 

الهيدروجين في قلب أوروبا الصناعي

 

وسيتم بعد ذلك نقل هذا الوقود إلى قلب أوروبا الصناعي على طول الشبكة الحالية لخطوط أنابيب الغاز الطبيعي - وهي شبكة بطول 198,500 كيلومتر، إذا لم يتم تشابكها، يمكن أن تطوق خط الاستواء أربع مرات.

تريد الشركات تشكيل العمود الفقري الأوروبي للهيدروجين (EHB) لمنع خطوط الأنابيب من الصدأ إلى ما تسميه الصناعة "الأصول التي تقطعت بها السبل". ويقدرون أنه يمكن تحويل حوالي 69% من خطوط الأنابيب الحالية بما يصل إلى 81 مليار يورو.

المشروع واحد من مئات الخطط لبناء اقتصاد الهيدروجين، والذي يقول الاتحاد الأوروبي إنه قد يتضمن استثمارات تصل إلى 460 مليار يورو بحلول عام 2030.

يمكن أن تضيف شبكة إمداد الهيدروجين إلى أمن الطاقة في أوروبا، حيث تعتمد الكتلة حاليًا على الغاز الطبيعي لتلبية 28% من احتياجاتها من الطاقة، مع ثلث الغاز من روسيا. واتهم سياسيون موسكو مؤخرًا بوقف الإمدادات مع صعود أسعار الغاز إلى مستويات قياسية. وتقول روسيا إنها استوفت جميع متطلباتها التعاقدية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركات الغاز أوروبا خطوط أنابيب الهيدروجين أسواق اقتصاد الاتحاد الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات