23 أبريل 2024 07:29 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تونس تحرص على تعزيز التعاون الإفريقي وعلاقات الشراكة مع دول بالكوميسا

الرئيس التونسي قيس سعيد
الرئيس التونسي قيس سعيد

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد حرص بلاده على تعزيز التعاون الإفريقي، مشيرا إلى استعداد بلاده للمساهمة الفاعلة للارتقاء بعلاقات شراكة مع الدول الأعضاء بالكوميسا، بما يساهم في تحقيق اندماج حقيقي وتكامل اقتصادي بين دولنا.


وقال سعيد ـ في كلمة له خلال أعمال قمة الكوميسا، عبر تقنية الفيديو كونفرانس ـ إنه ربما تفصل بيننا آلاف الكيلومترات، ولكن توحدنا أهداف وأحلام مشتركة، لافتا إلى شكره وتقديره لرئيس مدغشقر "أندريه راجولينا" على الجهود المتواصلة التي بذلها طوال مدة رئاسته للمنظمة، كما أعرب عن صادق التهاني وأخلصها للرئيس عبدالفتاح السيسي على رئاسته التي بدأت اليوم للمنظمة.


وشدد على اعتزازه بالمشاركة في القمة الـ21 للكوميسا، مضيفا أن القارة الإفريقية شهدت الكثير من المصاعب، وآن الأوان للعمل لخروج قارتنا من الأوضاع التي آلت إليها، ولعل أول الأسباب هو غياب العمل المشترك.

ضرورة تعزيز الاقتصاد الرقمي و الأخضر داخل منظمة الكوميسا

وأضاف الرئيس التونسي أنه يجب أن تكون أفريقيا للأفارقة، ولا سبيل لتحقيق هذا الهدف النبيل إلا بالعمل المشترك وبعزيمة واحدة لتحقيق أهدافنا، مشددا على ضرورة نقل التكنولوجيا والمعرفة وتعزيز قدرات الدول الإفريقية في مجال التقنيات الحديثة، داعيا إلى ضرورة تعزيز الاقتصاد الرقمي والمجتمعات الذكية داخل منظمة الكوميسا من أجل تحقيق نمو مبتكر وشامل ومستدام من أجل دعم طاقات الشباب الإفريقي وتعزيز دورهم في قارتنا.
كما أكد أهمية التوجه نحو الاقتصاد الأخضر من خلال الاستثمار في الطاقات النظيفة والمتجددة، وتشجيع المبادرات في هذا المجال بما يساعد على مواجهة التغيرات المناخية واحتواء آثارها.

التبادل التجاري والاقتصادي

وشدد أيضا الرئيس التونسي على ضرورة التعاون لتحقيق تنمية دائمة وتطوير التبادل التجاري والاقتصادي بين الدول الأعضاء، مؤكداً استعداد بلاده الكامل للانخراط في تأسيس تقاربات مشتركة، ومساندة كل المبادرات في هذا الاتجاه.


من جهة أخرى، قال الرئيس التونسي إنه إيمانا بقيم السلم والأمن في تحقيق الاستقرار في المنطقة ، تتقدم تونس بترشحها لعضوية مجلس السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي، معربا عن تطلعه لبناء تاريخ جديد بقدراتنا وعزمنا لتحقيق آمال القارة كلها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تونس أفريقيا الطاقة الكوميسا التبادل التجاري الطاقة الاقتصاد الأخضر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات