29 مارس 2024 15:33 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

كورونا يصدم الأسواق مجدداً.. أسعار النفط تهوي بنحو 13% بنهاية تداولات الجمعة

حفارات تنقيب نفطية
حفارات تنقيب نفطية

أنهت عقود النفط الآجلة تداولاتها بالأمس لتسجل أدنى مستوى لها في 3 أشهر بختام جلسة الجمعة 26 نوفمبر، ليتراجع الخام الأمريكي بنحو 13% مع توقعات بتراجع الطلب العالمي نتيجة إثارة المخاوف من ظهور متحور كورونا المستجد (أوميكرون) بجنوب أفريقيا، الأمر الذي أدى إلى فرض بعض البلدان قيود السفر.

دقت المملكة المتحدة ناقوس الخطر بشأن السلالة الجديدة في جنوب إفريقيا التي من المرجح أن تجعل اللقاحات أقل فعالية ، مما دفع بريطانيا إلى فرض قيود السفر على جنوب إفريقيا وخمس دول مجاورة.

كما أقرت الولايات المتحدة فرض قيود على السفر إلى جنوب أفريقيا و 7 دول مجاورة، ومنعت ألمانيا دخول الوافدين من جنوب أفريقيا.

على مستوى المعروض العالمي، تعرضت أسواق النفط بالفعل لضغوط وسط مخاوف بشأن فائض الإمدادات في سوق النفط العالمية خلال الربع الأول من عام 2022 ، بعد الإعلان عن إصدار منسق لاحتياطيات النفط الخام بين كبار المستهلكين في وقت سابق من الأسبوع.

أسعار إغلاق النفط في الأسواق العالمية

على صعيد التداولات اليومية، أغلقت عقود خام برنت الآجلة تسليم يناير لتسجل انخفاضاً بنحو 9.5 دولار (بنسبة 11.55%) لتصل إلى 72.72 دولار للبرميل، مقابل إغلاق الأسبوع الماضي عند 78.89 دولار، لتنخفض على مدار الأسبوع بنسبة 7.8 %.

كما هبطت عقود خام تكساس تسليم  ديسمبر عند تسوية تداولات الجمعة بنحو 10.24 دولار (بنسبة 13.06%)  لتسجل 68.15  دولار للبرميل مقابل إغلاق الأسبوع السابق عند 76.10 دولار، فيما تراجعت أسبوعياً بنحو 10.4%ً.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط أوبك جنوب أفريقيا أوميكرون برنت تكساس بريطانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات