19 مايو 2024 19:01 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

رواندا: توقعات بضعف الإنتاجية الزراعية للموسم الحالي بسبب موجات الجفاف الأخيرة‎‎

الزراعة
الزراعة

رجح خبراء زراعة في رواندا أن يشهد الإنتاج الزراعي للبلاد ضعفا كبيرا خلال الموسم الحالي بسبب موجات الجفاف الأخيرة، التي حلت بشكل غير مُتوقع في فترة عادة ما تكون فيها الأمطار غزيرة، مما أضر بثروات المزارعين في المنطقة الشرقية من البلاد.

وقال رئيس اتحاد تعاونيات مزارعي الذرة إيفاريست توجيرينشوتي - في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية - إن "فترات الجفاف الطويلة يمكن أن تقلل من إنتاج الذرة إلى ما بين 40 و50 في المائة. فالموسم الحالي ليس جيدا على الإطلاق. وبعض مزارعي الذرة لم يزرعوا بعد لعدم سقوط أي أمطار حتى الآن، والبعض الآخر لم تنبت بذورهم أو جفت بعد أن نبتت على الفور بسبب شُح الأمطار"، مشيرا إلى أن مقاطعات "كيريهي" و"بوجيسيرا" و"كايونزا" هي الأكثر تضررا من موجة الجفاف الطويلة.

وأضاف توجيرينشوتي أن بعض المُزارعين لجأوا إلى زراعة البطاطا الحلوة، نظرا لأنها مقاومة للجفاف نسبياً، من أجل حماية أنفسهم من التداعيات الاقتصادية السلبية للجفاف.

ونبه توجيرينشوتي إلى أن فترة الجفاف قللت أيضا من إنتاج حليب الأبقار بسبب انخفاض الأعلاف الحيوانية. وتابع قائلا: "كان من المفترض أن نوفر 90 ألف لتر حليب يوميا لمصانع الألبان، لكننا أصبحنا نُورد 40 ألف لتر فقط بعد نفوق مئات الأبقار".

من جهتها، أعلنت وزارة الزراعة والثروة الحيوانية عن إطلاق حملة جديدة تهدف إلى توفير أنظمة ري صغيرة للمناطق المعرضة للجفاف، إلى جانب تخصيص 1.2 مليار فرنك رواندي بالإضافة إلى مليار آخر للتخفيف من آثار نُدرة هطول الأمطار في الموسم الزراعي الحالي بالمنطقة الشرقية من البلاد.

وحث وزير الزراعة والموارد الحيوانية الرواندي، جيراردين موكيشيمانا، المزارعين على زراعة محاصيل مقاومة للجفاف. وقال: "إن الحكومة المركزية تعمل مع القادة المحليين على تحديد المزارعين الذين قد يحتاجون إلى الدعم بما في ذلك الإغاثة الغذائية".

وكانت وكالة الأرصاد الجوية في رواندا قد حذرت في أغسطس الماضي من أن مناطق من المقاطعات الشرقية والجنوبية للبلاد قد تواجه فترات جفاف غير عادية مماثلة لتلك التي حلت بالبلاد في أعوام 2016 و2010 و1996.

يذكر أن فترة الجفاف في عام 2016 كانت أطول فترة جفاف تحل برواندا منذ نحو ستة عقود، مما أثر على الأمن الغذائي في البلاد وأسفر عن تضرر أكثر من 47300 أسرة تضم ما يزيد على 230 ألف شخص.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الإنتاج الزراعي رواندا موجات الجفاف اتحاد تعاونيات مزارعي الذرة المُزارعين أمطار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات