17 مايو 2024 14:21 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تغير المناخ يهدد 40% من احتياطيات النفط والغاز العالمية

حفارات تنقيب نفطية
حفارات تنقيب نفطية

كشفت شركة فيريسك مابلكروفت لاستشارات المخاطر اليوم الخميس 16 ديسمبر 2021، أن كميات كبيرة من احتياطيات النفط والغاز في العالم تصل إلى حوالي 40%، أي ما يعادل 600 مليار برميل، عرضة للمخاطر من ارتفاع الموج والعواصف والفيضانات والارتفاع الحاد في درجات الحرارة بسبب تغير المناخ.

يوجد أكثر من 10% من الاحتياطيات النفطية التجارية العالمية القابلة للاستخراج في مناطق تصنفها الشركة الاستشارية بأنها شديدة الخطورة، بينما يقع نحو الثلث في مناطق تعتبر عالية الخطورة.

الدول الأكثر عرضة للمخاطر

وأضافت الشركة، التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرّاً لها، أن من بين الدول الأكثر عرضة للمخاطر السعودية والعراق ونيجيريا، وجميعها من كبار منتجي الخام.

 في ما يتعلق السعودية، قد تكون الحرارة الشديدة ونقص المياه والعواصف الترابية، نقطة الضعف بالنسبة إلى أكبر مصدّر للنفط في العالم.

كما تتمثل المخاطر في نيجيريا، ثاني أكبر مصدر للخام في إفريقيا، حيث تتركز الاحتياطيات حول منطقة دلتا النيجر، في الجفاف والفيضانات.

وتأثر القطاع بتغير المناخ هذا العام عندما ضرب طقس شديد البرودة المركز الرئيسي للنفط والغاز والتكرير على ساحل خليج المكسيك في الولايات المتحدة الأمريكية، ما تسبب في انقطاعات طويلة وتقليص الإنتاج.

أسواق للمعلومات مصر 2030
فيريسك مابلكروفت المخاطر الاحتياطيات النفطية العواصف المملكة المتحدة الغاز النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات