9 مايو 2024 18:39 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الصندوق الكويتي يساهم حاليًا في مشروعات تحلية المياه بمصر

الصندوق الكويتي يوفر أكثر من 10 آلاف ميجا وات بقطاع الكهرباء

جانب من الجلسة الثانية
جانب من الجلسة الثانية

ناقشت الجلسة الثانية من النسخة الخامسة لمؤتمر الاهرام للطاقة أليات تحفيز شركات الطاقة العالمية لتنفيذ رؤية قطاع الطاقة في مصر، واستعرضت التجارب الحديثة في أسواق الطاقة المحلية والدولية وبحثت رؤية الشركات العالمية والمنظمات الدولية لقطاع الطاقة في مصر.

مصر هي الدولة الأولى في حجم التمويل الذي وفره الصندوق الكويتي على مستوي العالم

في البداية اشاد الدكتور محمد صادقي، مستشار أول هندسي للصندوق الكويتي للتنمية، الشريك المتميز لمصر في تنفيذ مشروعات عديدة ومهمة بالانجازات التي تحققت في مصر خلال الفترة الماضية كما أعرب عن تقديره لدور الصندوق الكويتي لما ساهم به من هذه الانجازات، وقال أن مصر هي الدولة الأاولى في حجم التمويل الذي وفره الصندوق على مستوي العالم.

وأعلن أنه ساهم في توفير اكثر من 10 الاف ميجا وات بقطاع الكهرباء، منها محطة توليد حلوان، مشيرًا إلى أن الصندوق حاليًا يساهم في مشروعات تحلية المياه بعد طلب مصر خاصة في المدن الرئيسية في سيناء وخليج العقبة والبحر المتوسط كما ساهم الصندوق في محطة تحلية بحر البقر والتي تم افتتاحها منذ اسابيع وهي توفر 5 ملايين متر مكعب من المياه يوميا وهي من اكبر محطات العالم.

%80 نسبة مشاركة العمالة المصرية في مشروعات الصندوق الكويتي للتنمية

وأشاد الدكتور صادقي بالعمالة المصرية التي ساهمت في هذه المشروعات وتصل نسبة مشاركتها 80% من حجم الاعمال، وقال أن الصندوق يساهم أيضًا حاليًا في مبادرة حياة كريمة بالريف المصري في كافة المجالات.

اقرأ أيضاً

أضاف المهندس محمد صقر، بالنيابة عن الدكتور مصطفي مدكور رئيس مجلس ادارة شركة مدكور، انه سعيد بمناخ الاستثمار الذي وفرته الدولة للقطاع الخاص في مصر، مما انعكس علي حجم اعمالها في المشروعات القومية لتتجاوز ما تم تنفيذه في 60 سنة كاملة ثم عرض فيديو لمساهمة الشركة في المشروعات المختلفة ومنها مجالات الطاقة والبنية التحتية والمشروعات الذكية والحلول الخضراء ونقل الكهرباء وتخزينها. والمباني الادارية ومحطات المحولات وخطوط نقل الكهرباء.

اضاف ان شركة مدكور ساهمت في مشروع تنمية جنوب الوادي بتوشكي، حيث تم تنفيذ شبكات الكهرباء في وقت قياسي وكذلك تساهم في مشروع حياة كريمة بالريف المصري.

وقال المهندس عصام منيع، رئيس شركة انكوتك للصناعات الكهربائية، ان شركته بدآت مع 30 يونيو وهي متخصصة في توريد وجدات الجهد المنخفض وقد شاركت في انشاء محطات رفع توشكي وكذلك في تحديث مستشفيات وزارة الصحة بما يعادل 20 مستشفي بالاضافة الي 100 وحدة صحية و12 جامعة أهلية وحكومية.

أضاف منيع ان الشركة ساهمت في تطوير مكاتب بريد ومرافق خدمية أخري، وطالب وزارة الكهرباء بضرورة انشاء معامل للمعايرة والاختبارات كما طالب الدولة بتوفير اراضي حق انتفاع بدلا من طرح اراضي للتمليك لتقليل التكلفة.

عن البيئة التشريعية ودورها في جذب الاستثمارات الأجنبية إلي السوق المحلي, استعرض الدكتور أمجد سعيد المستشار القانوني لوزارة الكهرباء أهم التشريعات التي جري دراستها واقرارها بداية من عام 2014, بشكل مهد الطريق نحو قصص النجاح التي نراها داخل قطاع الكهرباء, وفتحت سوق الكهرباء المتجددة أمام الاستثمار الخارجي ومن بينهم الصندوق الكويتي.

كانت الانطلاقة من دراسة القوانين المشابهة بدول المنطقة والعالم, حتي نبدأ من حيث انتهوا, واخرجنا القانون رقم 203 لسنة 2014 بشان تحفيز انتاج الكهرباء من مشروعات حكومية عن طريق هيئة المتجددة والمتضمن تنفيذ عدد 4 اليات, وهي مشروعات حكومية عن طريق هيئة الطاقة المتجددة، مشروعات تطرحها الشركة المصرية لنقل الكهرباء ، البناء والتملك والتشغيل, بنظام الاتفاقيات الثنائية ،تعريفة التغذية.

وأضاف بأنه في عام 2015 جري استصدار قانون موحد للمهرباء بغرض تشجيع القطاع الخاص للدخول إلي الاستثمار بالقطاع سواء الانتاج أو التوزيع.

في كلمته أكد الدكتور محمد بيومى مساعد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى في مصر، أن دمج البعد البيئي أمر ضرورى لتحقيق التنمية، مشيرا إلى أن هناك اتجاه إلى البيئة النظافة من خلال ما يطلق عليه الاقتصاد الأخضر الدوار.

وأضاف خلال كلمته في الجلسة النقاشية، أن الضغوط البشرية على الموارد الطبيعية لا يمكن أن تحقق الهدف بتوفير الكهرباء لكل سكان كوكب الأرض من خلال الوقود الاحفورى، وبالتالي علينا تحقيق غايات التوسع في الطاقات المتجددة.

وأوضح الدكتور محمد بيومى، أن هناك توافق دولى بأن الانبعاثات الكربونية لا يمكن أن تحدث دون حدوث تغييرات سلبية، مشيرا إلى أن أن الدولة المصرية تسعى لدعم مجال الطاقة المتجددة، وحدث طفرة كبيرة في تحسين كفاءة الطاقة، وإصلاح سياسات الطاقة الوطنية وتحولات سريعة في سوق الطاقة داحل مصر.

فى كلمته قال المهندس مدحت رمضان, رئيس مجموعة شركات اكس إجيماك موضحا، هي احدى الشركات الرائده فى انتاج مهمات قطاع الكهرباء ، تأسست عام 1979 للتعاون الفني مع سيمنس طبقا لقوانين الاستثمار للشركات المساهمه و تقوم بتوفير جميع المهمات الكهربائيه اللازمه للمحطات و الشبكات على مدار 45 عام وتساهم بنسبة 60 % في السوق المحلي من المهمات الداعمه لقطاع الكهرباء بافضل جوده واحدث تكنولوجيا ، ونظرا للتطور الهائل الذي حدث في الشركه ونتيجه لتضافر جهود جميع العاملين بها حظيت الشركه بالعديد من التعاقدات في مجال الجهود العاديه والمتوسطه.

وأوضح رمضان ان الشركة قامت بإنشاء مشروع متكامل يهدف الى تصنيع معدات مكونات ومستلزمات محطات التوليد والتوزيع من خلال اقامه شراكه مع شركه “شينا اكس دي” وهي شركة في مجال الصين وذلك لنقل الخبرات التكنولوجيه الى مصر وتعد “اكس دى إجبماك” ، اكبر طرح في الشرق الاوسط لانتاج المهمات المعزوله بالغاز “jis” , و محولات بقدرات بدءا من 66 كيلو فولت حتى 500 كيلو فولت ، بمنطقه العين السخنه على مساحه 276 الف متر مربع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النسخة الخامسة لمؤتمر الاهرام للطاقة مبادرة حياة كريمة العمالة المصرية الصندوق الكويتي للتنمية شركة انكوتك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات