8 مايو 2024 04:08 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

إنشاء أول مصنع عائم للغاز الطبيعي المسال في أفريقيا بموزمبيق

انتقال المصنع العائم من كوريا الجنوبية إلى موزمبيق
انتقال المصنع العائم من كوريا الجنوبية إلى موزمبيق

دخلت أول منشأة غاز طبيعي مسال عائمة في أعماق البحار، مياه موزمبيق بعد رحلة استغرقت 7 أسابيع، مما يمثل علامة بارزة للدخول في الانتاج من حقل غاز بحري.

وأعلن المعهد الوطني للبترول في موزمبيق أن المصنع العائم - المعروف باسم Coral Sul FLNG - وصل إلى المنطقة 4 من حوض روفوما هذا الأسبوع، ويعتبر كورال ساوث هو واحد من عدد من مشاريع الطاقة الواقعة في حوض روفوما.

وتبلغ تكلفة مشروع كورال ساوث 7 مليارات دولار، والذي تديره شركة النفط والغاز الإيطالية إيني. وستنتج وتبيع الغاز المستخرج من الجزء الجنوبي للحقل.

وتبلغ طاقة السفينة 220 ألف طن، والتي شيدتها شركة Samsung Heavy Industries في كوريا الجنوبية، وتعتبر سفينة FLNG الأولى المصنوعة في المياه والمصممة خصيصًا لأفريقيا.

ويبلغ طول المحطة حوالي 432 مترًا وعرضها 66 مترًا، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 3.4 مليون طن من الغاز الطبيعي سنويًا. وسيتم ربطها بستة آبار منتجة للغاز تحت سطح البحر، مع تخصيص الغاز الطبيعي المسال لبيعها حصريًا لشركة BP بموجب اتفاقية شراء مدتها 20 عامًا تم توقيعها في عام 2016.

شرعت شركة Coral Sul FLNG في رحلتها من كوريا الجنوبية في 15 نوفمبر، ودخلت مياه موزمبيق في 3 يناير، بحسب المعهد الوطني للبترول، فإن وصول السفينة "يعد علامة فارقة في تنفيذ المشروع".

وبدأت عملية معقدة من الإرساء والمسوحات والتفتيش وإصدار الشهادات بهدف إصدار رخصة تشغيل للسفينة منذ وصول السفينة إلى مياه موزمبيق حتى يمكن بدء الإنتاج كما هو مخطط له في النصف الثاني من العام.

ويشهد مشروع كورال ساوث إيني توفير تدريب متخصص لأكثر من 800 عامل موزمبيقي، سيتم توظيفهم في مرحلة تشغيل المشروع.

وقالت الشركة إنها التزمت بـ "برنامج عمل ضخم" للمجتمعات المحلية لتحسين وصولهم إلى الخدمات الأساسية مثل التعليم والمياه النظيفة والرعاية الصحية، مع دعم النمو الاجتماعي والاقتصادي المستدام والمتنوع طويل الأجل.

تبلغ تكلفة مشروع توتال إنرجي - تحت الإنشاء - للغاز الطبيعي المسال 20 مليار دولار، لم يستأنف العمل بعد إخلاء الموقع في مارس من العام الماضي نتيجة لهجمات إرهابية قريبة من تنظيم الدولة الإسلامية.

ولا يزال مشروع Rovuma LNG الذي تبلغ تكلفته 30 مليار دولار في انتظار قرار استثماري نهائي، والذي تم تأجيله في عام 2020 في ضوء انهيار أسعار النفط وسط جائحة Covid-19.

وصرح رئيس قسم النفط والغاز لجنوب إفريقيا في بنك ستاندرد بنك: "إنه من الجيد لموزمبيق والمنطقة أن تكون شركة Coral FLNG موجودة الآن في موزمبيق".

وأضاف "بطاقة 3.4 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال يمكن أن تدعم 4 جيجاوات من الغاز النظيف الأساسي لتوليد الطاقة ويظهر أن تطوير الغاز الطبيعي المسال في موزمبيق مستمر، على الرغم من الوباء والتحديات الأخرى".

أسواق للمعلومات مصر 2030
موزمبيق مصنع عائم إفريقيا الانتاج الغاز الطبيعي كورال ساوث الطاقة النفط إيني كوريا الجنوبية جنوب إفريقيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات