10 مايو 2024 02:16 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الصين تخطط لإنتاج 23 مليون طن من فول الصويا بحلول 2025

فول الصويا
فول الصويا

تخطط الصين لرفع إنتاج فول الصويا بشكل حاد في السنوات الأربع المقبلة، في محاولة لتعزيز الاكتفاء الذاتي في إمدادات البذور الزيتية، وفقًا لوثيقة رسمية صدرت اليوم الخميس.

قالت وزارة الزراعة والشؤون الريفية، عند إصدار خطتها الخمسية الرابعة عشرة بشأن زراعة المحاصيل، إن البلاد حددت هدفًا لإنتاج حوالي 23 مليون طن من فول الصويا بحلول نهاية عام 2025، بزيادة 40% عن مستويات الإنتاج الحالية البالغة 16.4 مليون طن.

يأتي هدف عام 2025 مع استمرار الوباء في إحداث اضطراب في سلاسل التوريد للمنتجات الزراعية واستمرار التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، ثاني أكبر مورد لفول الصويا.

وقالت الوزارة في وثيقة الخطة الخمسية إن الصين تعتمد على السوق العالمية في 85% من الطلب على فول الصويا وأن أصول الاستيراد مركزة بشكل كبير.

وفي عام 2019، وضعت الصين خطة لتنشيط فول الصويا المحلي، وكررت لاحقًا مرارًا وتكرارًا الحاجة إلى تعزيز الإنتاج المحلي، لتأمين أمن الحبوب وخفض الاعتماد على الواردات من الولايات المتحدة.

وانخفض إنتاج فول الصويا في الصين بنسبة 16% في عام 2021 عن العام السابق، حيث أغرق بعض المزارعين بزراعة البذور الزيتية وتحولوا إلى محاصيل أكثر ربحية مثل الذرة.

ووفقًا لوثيقة الخطة الخمسية، ستعمل الصين على زراعة الأرض خصيصًا لزراعة فول الصويا، وتوسيع برامج تدوير فول الصويا والذرة والتركيز على زيادة محصول البذور الزيتية خلال الفترة 2021-25.

وستوسع بكين أيضًا زراعة الأراضي وإنتاج البذور الزيتية الأخرى، بما في ذلك بذور اللفت والفول السوداني ، لتلبية الطلب المتزايد على زيوت الطهي وبروتين العلف، وفقًا للوثيقة.

ويرتفع إنتاج بذور اللفت بنسبة 29% إلى 18 مليون طن، في حين سيصل إنتاج الفول السوداني إلى أكثر من 19 مليون طن، ارتفاعا من 17.99 مليون طن في عام 2020، بموجب الخطة.

وخفضت الصين واردات بذور اللفت من كندا، أكبر دولة مصدرة ومنتجة، في عام 2019 وسط تدهور العلاقات الثنائية بين بكين وأوتاوا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
فول الصويا الصين البذور الزيتية الإكتفاء الذاتي وزارة الزراعة إنتاج سلاسل التوريد
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات