6 مايو 2024 02:34 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

في حوار خاص لـ«أسواق للمعلومات»..

رئيس «المحطات النووية» يكشف آخر تطورات إنشاء محطة الضبعة في 2022

رئيس المحطات النووية
رئيس المحطات النووية

تواصل هيئة المحطات النووية بالتعاون مع شركة روساتوم الروسية، بذل قصارى جهدهما للانتهاء من كافة الموافقات والتصاريح النهائية الخاصة بمشروع محطة الضبعة النووي للبدء به في القريب العاجل تحت توجيهات مشددة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

آخر تطورات إنشاء محطة الضبعة في 2022

ومن هذا المنطلق، تكثف الهيئة عملها جاهدة وبشكل مكثف للانتهاء من إنشاء المجاورة السكنية للعمال المصريين الذين سيشاركون بتنفيذ وإنشاء مشروع المحطة النووية بالضبعة بجانب العمال الروس، خاصة بعد انتهاءها من إنشاء سور شبكي يحيط بالمحطة فقط داخل الموقع بخلاف السور الخرساني الذى سيضم المفاعلات النووية والتوربينات المتعلقة بالمشروع إلى جانب باقي المعدات اللازمة.

من ناحيته، كشف الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، في تصريحات خاصة لـ«أسواق للمعلومات»، عن آخر التطورات المتعلقة بأول مشروع نووي في مصر، لافتًا إلى تقدم الهيئة بطلب إذن الإنشاء للمفاعلين الثالث والرابع من محطة الضبعة النووية لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، مستوفيًا كافة الوثائق والمستندات وفقًا للمادة 13 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية رقم 7 لسنة 2010، موضحًا أن الطلب قد تم في 29/6/2021.

وأشار إلى أن عام 2022 هو عام الحسم لاستيفاء كافة متطلبات استصدار إذن الإنشاء لجميع المفاعلات الأربعة للمشروع القومي العملاق الذى طال انتظاره لعدة عقود ماضية، والذى يعد بمنزلة نقلة نوعية للدولة المصرية وركيزة من ركائز تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، برعاية القيادة السياسية الحالية ووزارة الكهرباء.

الحصول على إذن الإنشاء في النصف الثاني من العام الحالي

كما صرح أيضًا أن الهيئة تأمل الحصول على إذن الإنشاء في النصف الثاني من العام الحالي2022، للوحدات الأولى والثانية متمنيًا أن يتم بدء العمل ببناء محطة الضبعة في يوليو 2022، وبعدها سيتم وضع حجر الأساس وبدء الإنشاء.

هذا وأضاف رئيس هيئة المحطات النووية، أن العمل متواصل من جميع الجهات سواء من جانب العاملين بالهيئة وبمعاونة الاستشاريين والمقاول العام الروسي شركة «أتوم ستروي اكسبورت»، لافتًا إلى أنهم بانتظار الحصول على أذن الإنشاء المقرر صدوره من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية.

وضع القواعد الخرسانية لأول مفاعل بقدرة 1200 ميجا وات

وتجدر الإشارة إلى أن هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، سبق وتقدمت لاستخراج إذن قبول الإنشاء في 10 مارس 2019، وفي إنتظار وتنتظر الحصول على إذن قبول الإنشاء من الجهة المختصة وهي «هيئة الرقابة النووية والإشعاعية »، للبدء في وضع القواعد الخرسانية لأول مفاعل بقدرة 1200 ميجا وات.

وتتكون المحطة النووية بالضبعة من 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء من نوع مفاعلات VVER 1200 من الجيل 3+ المجهزة بأحدث أنظمة السلامة، إذ تمت إضافة معاير سلامة إضافية بحيث يكون لها قدرة غير مسبوقة على مقاومة الحوادث الضخمة كما يمكنها أن تتصدى لاصطدام طائرة وزنها 400 طن وسرعتها 150 مترا في الثانية.

هذا وتمتاز هذه النوعية من المفاعلات النووية أيضًا بالتشغيل الآمن دون أية تأثيرات سلبية على البيئة المحيطة به، كما تضمن هذه المفاعلات عدم التسرب الإشعاعى عن طريق الفلاتر والحواجز المتعددة، وتحتوى على نظام التحكم الآلي الحديث.

أسواق للمعلومات مصر 2030
محطة الضبعة روسآتوم رئيس المحطات النووية أمجد الوكيل آخر تطورات إنشاء محطة الضبعة إذن قبول الإنشاء هيئة الرقابة النووية والإشعاعية أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات