28 أبريل 2024 20:04 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

الجمهورية الجديدة

«فكرتك شركتك».. تعرف على أول مركز حكومي لريادة الأعمال

فكرتك شركتك
فكرتك شركتك

«البلد بتستثمر في شبابها».. تحت هذا العنوان، انطلقت مبادرة «فكرتك شركتك» منذ 4 سنوات، إذ تعد الأولى من نوعها في مصر لدعم ريادة الأعمال ومساعدة أصحاب الأفكار الإبداعية لتأسيس شركاتهم.

مبادرة «فكرتك شركتك»

وعقب تحقيقها النجاح غير المسبوق تحولت تلك المبادرة وأصبحت أول مركز حكومي لريادة الأعمال بفضل الدعم المستمر من قيادات الهيئة العامة للاستثمار والكوادر الشبابية التي أخذت على عاتقها تطوير العمل والخدمات.

أول مركز حكومي لريادة الأعمال

وقامت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، باحتواء المبادرة لتصبح أول مركز حكومي لريادة الأعمال، خلال عام 2021 الذي بدأ أعماله بدعمه الكامل في مواجهة انتشار فيروس كورونا والآثار السلبية على الاقتصاد، إذ تمكن من الوصول لنحو 110 آلاف مستفيد خلال الفترة ما بين يناير 2020 حتى أكتوبر 2021 ، وذلك من خلال برامج التوعية وورش العمل التي عقدت نحو 385 جلسة تدريبية تضمنت لقاءات على برنامج «زووم» أو حضور داخل قاعدة مركز «فكرتك شركتك» وبلغت عدد المشاهدات ال online نحو 105 آلاف مشاهدة.

جاء ذلك وفقًا لأحدث تقرير صادر عن مركز «فكرتك شركتك»، لافتًا إلى وصول جلسات الإرشاد والتوجيه التي سبق له عقدها لنحو 1650 جلسة إلى كافة محافظات الجمهورية، وشارك المركز فى نحو 450 فاعلية واجتماع خاصة لريادة .

ومن هذا المنطلق، أصبح «فكرتك شركتك» مركزاً حكومياً متخصصا في دعم رواد الأعمال في مصر، وتعمل الإدارة كمساحة لرواد الأعمال الشباب لتطوير أفكارهم وبلورتها لتحويلها إلى مشروعات ناشئة وذلك من خلال تقديم مجموعة من الخدمات الفنية والاستشارية.

ورش العمل والندوات التثقيفية للشباب بمختلف الفئات العمرية

ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد بل شجعت الإدارة المركزية لريادة الأعمال«مركز فكرتك شركتك» على التعلم الريادي من خلال ورش العمل والندوات التثقيفية للشباب بمختلف الفئات العمرية حول أهم القضايا المتعلقة بريادة وإدارة الأعمال، هذا بخلاف تقدم الإدارة خدمات ريادة الأعمال كحلول رئيسية لبعض التحديات المجتمعية ومنها ندرة الوظائف، الحد من ظاهرة التطرف.

الدعم الفني والقانوني لرواد الأعمال

أما فيما يتعلق بالدعم الفني والقانوني لرواد الأعمال، فقد نجح مركز فكرتك شركتك بالمساعدة في الوصول إلى جهات تمويلية مختلفة مثل حضانات الأعمال ومبادرات البنك المركزي وصندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة كلا حسب نشاطه واحتياجات مشروعه.

«مركز فكرتك شركتك» يفوز بجائزة الابتكار في مسابقة مصر للتميز الحكومي

ويذكر أن فريق عمل الإدارة المركزية لريادة الأعمال «مركز فكرتك شركتك» سبق وفاز بجائزة الابتكار والإبداع في مسابقة مصر للتميز الحكومي لعام 2021.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مبادرة فكرتك شركتك أول مركز حكومي لريادة الأعمال البلد بتستثمر في شبابها مركز فكرتك شركتك الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة انتشار فيروس كورونا أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات