18 أبريل 2024 18:49 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

التوترات الجيوسياسية حول أوكرانيا تهدد بارتفاع أسعار النفط إلى 150 دولارًا للبرميل

النفط
النفط

تتصاعد التوترات الجيوسياسية حول أوكرانيا بين روسيا والولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين، حيث أمرت الولايات المتحدة سفارة كييف بالإجلاء بعد نشر الرئيس بايدن آلاف القوات في أوروبا الشرقية، وصرح الناتو الاثنين الماضي إنه وضع قواته في حالة تأهب.

أدى التهديد الوشيك للحرب العالمية الثالثة إلى إلغاء الطلب على الأصول ذات المخاطر العالية مثل البيتكوين والأسهم التكنولوجية ودعم الطلب على الطاقة.

وارتفع الغاز الطبيعي الأوروبي بنسبة 20% يوم الإثنين مع تزايد خطر نشوب صراع يهدد أوروبا المتعطشة للوقود بالإمدادات من روسيا.

من المرجح أن تتأثر أسواق الطاقة إذا تحولت التوترات إلى صراع، إذ تعتمد أوروبا على روسيا في الحصول على حوالي 35% من غازها الطبيعي، ويأتي معظمه عبر خطوط الأنابيب التي تعبر بيلاروسيا وبولندا إلى ألمانيا، ونورد ستريم 1 الذي يذهب مباشرة إلى ألمانيا، وآخرون عبر أوكرانيا.

في عام 2020، تراجعت صادرات الغاز من روسيا إلى أوروبا بعد أن أدت عمليات الإغلاق إلى ضعف الطلب ولم تتعافى بالكامل العام الماضي عندما ارتفع الاستهلاك، مما ساعد على دفع الأسعار إلى مستويات قياسية.

وأعلن جيه بي مورجان إن التوترات تهدد بحدوث "ارتفاع حاد" في أسعار النفط، كما أشار إلى أن الارتفاع إلى 150 دولارًا للبرميل سيقلل من نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى 0.9% فقط على أساس سنوي في النصف الأول من العام، بينما يزيد التضخم بأكثر من الضعف إلى 7.2%.

وفي إطار العقوبات المحتملة إذا غزت روسيا أوكرانيا، قالت ألمانيا إنها قد توقف خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 الجديد القادم من روسيا، ومن المتوقع أن يزيد خط الأنابيب واردات الغاز إلى أوروبا، لكنه يؤكد أيضًا اعتمادها في مجال الطاقة على موسكو.

وتوقع أحد المحللين انخفاض صادرات الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا الغربية بشكل كبير عبر كل من أوكرانيا وبيلاروسيا في حالة العقوبات وإعادة أسعار الغاز إلى مستويات الربع الأخير من 2021.

يمكن أن تتأثر أسواق النفط من خلال القيود أو الاضطراب حيث تُعتبر أوكرانيا الناقل الرئيسي للنفط الروسي إلى سلوفاكيا والمجر وجمهورية التشيك.

وقالت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال في مذكرة، إن أوكرانيا نقلت صادرات بنحو 11.9 مليون طن متري في 2021 من الخام الروسي إلى الكتلة، انخفاضا من 12.3 مليون طن متري في 2020.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا أوكرانيا التوترات الجيوسياسية الغاز الطبيعي التضخم أسعار النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات