3 مايو 2024 03:06 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«أوابك» تعلن ارتفاع مشاريع إنتاج الهيدروجين المعلنة بالدول العربية لـ34 مشروعاً

الهيدروجين الأخضر
الهيدروجين الأخضر

كشفت منظمة الأوبك في تقرير لها، عن ارتفاع عدد الدول العربية المهتمة بالاستثمار في مشاريع إنتاج الهيدروجين إلى 9 دول بعد انضمام دولة قطر.

ارتفاع مشاريع إنتاج الهيدروجين المعلنة بالدول العربية لـ34 مشروعاً

وشملت القائمة النهائية كل من الإمارات، والجزائر، والسعودية، والعراق، وقطر، ومصر، وعمان، والمغرب، وموريتانيا وذلك وفقا لتقرير تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين الربع الرابع 2021.

وذكر التقرير الصادر عن منظمة «أوابك»، والذي أعده المهندس وائل حامد خبير الصناعات الغازية بالمنظمة، أن الربع الرابع من عام 2021، نشاطاً ملحوظًا من جانب الدول العربية في سبيل تعزيز التعاون والشراكة الدولية في مجال الهيدروجين والسعي نحو تنفيذ مشـاريع عملاقة وتوقيع مذكرات تفاهم، منها ما يقوم على إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، بينما يقوم البعض الآخر على التوسع في إنتاج الهيدروجين الأزرق أو مشتقاته مثل الأمونيا الزرقاء،علاوة على إعلان أول خارطة طريق وطنية للهيدروجين .

بروتوكولات مصرية لتنفيذ مشروعات مشتركة في إنتاج واستخدام الهيدروجين

كما نوه أنه وفي جمهورية مصر العربية أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية في ديسمبر 2021، عن توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس وشـركة Technicas Reunidas الإسبانية، بغرض تقييم ودراسة الجدوى الاقتصادية والفنية لتنفيذ مشروعات مشتركة في إنتاج واستخدام الهيدروجين، واحتجاز وتخزين واستخدام الكربون بالإضافة إلى أنشطة كفاءة الطاقة والوقود الحيوي .

وكشف التقرير، أيضًا أنه في ضوء تلك التطورات المتسارعة، ارتفع عدد مشاريع إنتاج واستخدام الهيدروجين المعلنة في الدول العربية إلى 34 مشروعاً، غالبيتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء بإجمالي 23 مشروع ، بينما خصص 9 مشاريع لإنتاج الهيدروجين الأزرق والأمونيا الزرقاء، و2 مشروع لاستخدام الهيدروجين كوقود في المركبات العاملة بخلايا الوقود.

66d94c1c3536178cad97285ef45c8829.png
أسواق للمعلومات مصر 2030
منظمة الأوبك أوبك ارتفاع مشاريع إنتاج الهيدروجين المعلنة بالدول العربية الهيدروجين الأخضر الأمونيا الخضراء أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات