18 مايو 2024 14:32 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع مؤشر الاستهلاك الأمريكي بنسبة 5.8% في ديسمبر 2021

التضخم
التضخم

ارتفع مقياس التضخم الرئيسي الذي يراقبه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بأسرع وتيرة في ما يقرب من 40 عامًا في ديسمبر 2021، مما يؤكد توقعات السوق بأن البنك المركزي سيبدأ في رفع أسعار الفائدة في مارس لترويض التضخم.

أفادت وزارة التجارة الأمريكية يوم الجمعة أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي (PCE)، قفز بنسبة 5.8% في ديسمبر على أساس سنوي، وهي أسرع وتيرة سنوية منذ منتصف عام 1982.

ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي الذي يستبعد أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة بنسبة 4.9% عن العام الماضي، وهي أسرع وتيرة سنوية منذ سبتمبر 1983، أعلى بكثير من توقعات التضخم الفيدرالي البالغة 2%.

جاءت أحدث بيانات التضخم بعد أن أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء إلى أن البنك المركزي مستعد لرفع أسعار الفائدة في أقرب وقت في مارس لمكافحة ارتفاع التضخم حيث يخرج من السياسة النقدية شديدة التساهل التي تم سنها في بداية الوباء.

تعهد البنك المركزي بالحفاظ على سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية دون تغيير عند المستوى القياسي المنخفض بالقرب من الصفر لمدة عامين تقريبًا، لكن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي أعربوا في الأسابيع الأخيرة عن ارتياحهم لزيادة سعر الفائدة في مارس بسبب ضغوط التضخم المرتفعة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي نفقات الاستهلاك الشخصي التضخم سعر الفائدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات