4 مايو 2024 12:33 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

نحو التحول للاقتصاد الأخضر..

7 أهداف رئيسية لبرنامج عمل البترول لخفض الانبعاثات الكربونية

مشروعات الطاقة
مشروعات الطاقة

شهد عام 2021 توجه عالمي نحو الاقتصاد الأخضر، الذي من شأنه جعل الرئيس عبد الفتاح السيسي يوجه بضرورة إعداد إستراتيجية وطنية لإنتاج الهيدروجين مع الوزارات المعنية.

إستراتيجية وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر

ومن هذا المنطلق، تم توقيع مذكرات تفاهم من جانب شركات قطاع البترول وعدد من الشركات العالمية المتخصصة في مجالات التحول الطاقي وإزالة الكربون والهيدروجين، كما يجرى أيضاً التواصل مع عدد من الدول وشركات الطاقة العالمية التى اتخذت خطوات متقدمة فى مجالات الطاقة الخضراء للاستفادة من تجاربها الناجحة.

ومن ناحيته، أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ، في تصريحات سابقة له، أن إصلاحات دعم الطاقة في مصر سمحت بتوجيه مخصصات الدعم لمستحقيه، وذلك في إطار مبادرات تهدف إلى تحسين مستوى معيشة المواطنين.

وأشار إلى أنه جراء تلك الإصلاحات حدث انخفاض في استهلاك المنتجات البترولية بنسبة 30% خلال السنوات الـ6 الأخيرة بما أدى بالتالي إلى انخفاض الانبعاثات وقابل ذلك زيادة فى استهلاك الغاز الطبيعى كوقود نظيف بنسبة 35% من إجمالي استهلاك الوقود الأحفوري خلال تلك الفترة.

وفي هذا الصدد، تستعرض بوابة «أسواق للمعلومات»، معلومات هامة عما ينفذه قطاع البترول حالياً من برنامج عمل لخفض الانبعاثات الكربونية الذي يضم 7 أهداف أساسية لتحقيقه وجاءت على النحو التالي:

1- من أهم الأهداف التوسع فى الاعتماد على الغاز الطبيعى كوقود نظيف.

2- إلى جانب رفع كفاءة استخدام الطاقة.

3- خفض انبعاثات الكربون والاستفادة منها.

4- إصلاح دعم الطاقة.

5- التوجه إلى استخدام الهيدروجين الأخضر.

6- التأكيد أن التعاون والتكامل بين كافة الأطراف المعنية هو الأساس والسبيل الوحيد لنجاح هذه المجهودات.

7- استخدام الطاقات المتجددة في المواقع البترولية وإقامة مشروعات للوقود الحيوى.

مشروعات الهيدروجين الأخضر

وتجدر الإشارة إلى أن الدولة تولي خلال الفترة الراهنة مشروعات الهيدروجين الأخضر، الاهتمام الأكبر حالياً لدى وزارة الكهرباء باعتبارها، خاصة أنها تعد مصدرًا واعدًا للطاقة النظيفة في المستقبل القريب، كما تعمل حالياً لجنة وزارية على المستوى الوطني لدراسة الهيدروجين كمصدر للطاقة في المستقبل القريب في مصر والبحث في جميع البدائل الممكنة لتوليد واستخدام الهيدروجين مع الأخذ في الاعتبار التجارب الدولية بهذا المجال.

وتخطط الوزارة أن يتم تحديث استراتيجية الطاقة في مصر لتشمل الهيدروجين كمصدر للطاقة، هذا وقد تم الانتهاء من إعداد الشروط المرجعية لاختيار المكتب الاستشارى للمساعدة فى إعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين.

كما يجرى حالياً دراسة عدد من المشروعات الريادية مع عدد من الشركات العالمية في مجال إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخصر بقدرات تترواح ما بين 100-200 ميجاوات.

وفي هذا الصدد، أعربت العديد من الشركات رغبتها بالاستثمار في هذا المجال خلال مؤتمر فرص الاستثمار في أفريقيا الذى تم عقده مؤخراً في لندن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة البترول مشروعات الطاقة الهيدروجين الأخضر الاقتصاد الأخضر برنامج عمل البترول لخفض الانبعاثات الكربونية إستراتيجية وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات