21 مايو 2024 23:45 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير البترول: نتعاون مع شركات عالمية لخفض الانبعاثات الكربونية من الوقود

 طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن استضافة مصر لقمة المناخ نوفمبر المقبل، يواكبه جهود من قطاع البترول لإزالة الكربون من الوقود الأحفوري، حيث سيتم العمل على مشروعات تجريبية بالتعاون مع شركات عالمية والاستفادة من خبراتها والتكنولوجيات التي تقدمها ويشمل ذلك التقاط الكربون واحتجازه.

وأوضح الملا، في كلمته اليوم الثلاثاء خلال الجلسة الختامية للجلسات الإستراتيجية لمؤتمر ومعرض مصر الدولي الخامس للبترول (ايجبس 2022)، أن المؤتمر اكتسب نجاحًا من تشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي في افتتاح هذه الدورة، وأن ذلك هو المعهود من الرئيس الذي يولي دعمًا قويًا ومستمرًا لقطاع البترول، مما يمكنه من المضي قدمًا في تنفيذ إستراتيجيته للتطوير والتحديث وما تستهدفه من زيادة في الاحتياطي والإنتاج وجذب المزيد من الاستثمارات.

مصر تطرح رؤية واضحة للاعتماد على الغاز الطبيعي

وأشار الملا، إلى أن فعاليات المؤتمر شهدت ثراء في الحضور والإقبال والعارضين، بالإضافة إلى الموضوعات التي تناولتها الجلسات والمباحثات وخاصة فيما يتعلق بالطاقة والمناخ، حيث طرحت مصر رؤية واضحة للاعتماد على الغاز الطبيعي كوقود انتقالي، وهي الرؤية التي أكد عليها الرئيس خلال كلمته بالجلسة الوزارية الأولى، وشهدت توافقا عليها لتستفيد منها القارة الأفريقية والدول المثيلة.

ولفت الملا، إلى أن الحضور بالمؤتمر شهدوا توافق الدول أعضاء منتدى غاز شرق المتوسط على المزيد من التعاون، استثمارًا لما حققه من نتائج عمل وحرصه على الاستغلال الأمثل لثروات الدول الأعضاء والعمل وفق رؤية متكاملة قائمة على التعاون في تحقيق أهداف المنتدى.

وتابع الملا، أن دور مصر الإقليمي وإمكانياتها يتم استغلالها بالشكل الأمثل، لتحقيق المزيد من النجاحات فيما يخص تحويل مصر لمركز إقليمي محوري لتجارة وتداول الغاز والبترول.

وقال وزير البترول، إن الحضور لمسوا الفرص التي تتيحها مصر، ومدى اتساع السوق المحلية والإقليمية التي تعمل مصر فيها، مضيفا أن هناك توسعات في مجال شركات الزيوت والمنتجات النهائية، باعتبار مصر بوابة أفريقيا حيث يشهد توافد شركات عالمية كبرى مثل (اكسون موبيل - شل - شيفرون - بتروناس)، ومن المنتظر انضمام أرامكو السعودية.

وأعرب وزير البترول، عن سعادته بما حققه المؤتمر والمعرض من نجاح في ظل الظروف التي يمر بها العالم، ممثلة في جائحة كورونا يلقي بمسئولية أكبر على عاتقنا، للعمل بقوة على تحقيق المزيد من النجاحات بالتعاون مع شركاء النجاح من مسئولين وشركات عالمية وإقليمية ومحلية، والذين قدموا جلسات ومناقشات ودراسات ثرية تعطي دفعات قوية للصناعة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
طارق الملا وزير البترول وزارة البترول والثروة المعدنية أسواق للمعلومات بترول
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات