6 مايو 2024 17:52 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد الجمهورية الجديدة

«شعراوي» يوجه بسرعة التخلص من تراكم المخلفات بالقاهرة خلال أسبوعين

جانب من الجولة التفقدية
جانب من الجولة التفقدية

وجه محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، بسرعة التخلص من التراكمات التاريخية للمخلفات الموجودة في بعض المناطق بجميع أحياء القاهرة، ووضع خطة للإنتهاء من رفعها ونقلها خلال أسبوعين، ورفع جميع المخلفات داخل الأحياء السكنية، مشددًا على المتابعة المستمرة لتنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات والتغلب على مشاكل تراكم القمامة والتخلص الآمن منها ووقف التدهور البيئي.

الوزير يتفقد عدد من أحياء القاهرة لمتابعة آليات عمل منظومة المخلفات الجديدة

جاء ذلك خلال قيامه بجولة تفقدية، اليوم الثلاثاء، برفقة خالد عبدالعال محافظ القاهرة، عددًا من أحياء المنطقتين الشرقية والغربية بالعاصمة، والبالغ عددها 18 حيًا لمتابعة آليات عمل منظومة المخلفات الصلبة الجديدة، والتي تقدمها شركتي "انفيروماستر" للخدمات البيئة وتدوير المخلفات و"ارتقاء" للخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات، للقيام بخدمات الجمع والنقل للمخلفات ونظافة الشوارع والميادين الرئيسية والفرعية والمرافق العامة، وتفعيل عملية الجمع السكني للمخلفات البلدية طبقًا لتعاقد الشركتين مع المحافظة.

وأكد شعراوي، أهمية ضبط وأحكام السيطرة والرقابة على أي سيارة مخالفة تقوم بإلقاء مخلفات البناء والهدم بالتنسيق مع محافظة القاهرة، مشددًا على اهتمام ومتابعة رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، لأداء عمل الشركتين في القاهرة.

ولفت إلى حرص وزارة التنمية المحلية ومحافظة القاهرة على المراجعة والمتابعة المستمرة لأداء الشركتين على أرض الواقع في جميع الأحياء التي تعمل بها، ومراجعة الالتزامات الخاصة بكل شركة لقياس مدى تحسن مستوى النظافة في الشارع، ورضا المواطنين عن الخدمة المقدمة خاصة منظومة الجمع السكني، لرصد أي سلبيات والعمل على سرعة حلها على الفور والبناء على الإيجابيات التي تحققت خلال الشهور الماضية.

وأشار إلى أن الوزارة، قاربت على الإنتهاء من التعاقد مع إحدى الشركات لتقوم بعمليات المتابعة والرقابة للشركتين والهيئة كطرف ثالث مستقل، من خلال وضع نظام إلكتروني ومتابعة مستمرة بين الوزارة والمحافظة بما يضمن الشفافية في تقديم الخدمات.

التشديد على سرعة رفع كفاءة عمليات الجمع السكني للقمامة بنسبة 100%

وشدد وزير التنمية المحلية على أهمية تركيز الشركتين على سرعة رفع كفاءة عمليات الجمع السكني للقمامة من الوحدات السكنية والتجارية بالمنطقتين إلى نسبة 100%؜، للمساعدة في عدم وجود أي تراكمات جديدة للمخلفات في الشارع، مشيرًا إلى ضرورة تغيير الصورة الذهنية لدي المواطنين بالعاصمة عن منظومة المخلفات والشعور بالتغير الحقيقي والملموس في عمليات النظافة.

من ناحيته، قال محافظ القاهرة، إن هناك متابعة مستمرة من نواب المحافظ لعمل الشركتين على أرض الواقع، لمراجعة وتقييم مستوى الأداء فيما يخص النظافة في الشوارع والمناطق الحيوية والخدمية، للمحاسبة على أي تقصير وفقًا لالتزامات الشركتين طبقًا لما تم الإتفاق عليه في العقود الموقعة خاصة بعد الالتزامات المالية من جانب الدولة، و مراجعة خطط التشغيل وسرعة حل أي سلبيات أو تحديات.

وشدد على ضرورة إهتمام الشركتين بمنظومة الجمع السكني والتجاري للمخلفات في جميع الأحياء، لخفض معدلات وصول القمامة إلى الشارع وانتشار العمالة بالشكل الكامل والتزام العاملين بارتداء الزي الموحد المتفق عليه، وزيادة الإهتمام بالشوارع الفرعية وعدم التركيز فقط على الشوارع الرئيسية و الأسواق والمناطق الخدمية.

وأكد لمسئولي الشركتين على أن نظافة الشوارع بأحياء المنطقتين الشرقية والغربية هي المعيار الأول لتقييم الأداء والحصول على رضا المواطنين وشعورهم بوجود تغيير في المستوى على أرض الواقع.

محافظ القاهرة يناشد المواطنين بالتعاون مع الشركات وعدم إلقاء القمامة في الشارع

كما ناشد محافظ القاهرة، المواطنين بالتعاون مع الشركات الجديدة وهيئة النظافة، وعدم إلقاء القمامة في الشارع خاصة مع عودة الجمع السكني للمخلفات، مطالبًا المواطنين بالعاصمة بالإلتزام بمواعيد جمع القمامة من عمال الشركتين، والإبلاغ الفوري عن أي قصور موجود بأي حي أو منطقة خاصة مع توافر وسائل تقديم الشكاوى وتعددها.

وأشار إلى أن الدولة قامت بتقديم كل الدعم اللازم للشركتين لضمان نجاح المنظومة الجديدة للمخلفات بالقاهرة، ولابد من عمل الشركات بكل جدية وجودة مطلوبة، للحصول على رضا المواطنين وثقة القيادة السياسية والدولة في شركات القطاع الخاص المصري.

شعراوي يتفقد حي المطرية لمتابعة خطط تشغيل شركة "انفيروماستر"

وفي بداية الجولة تفقد شعراوي وعبدالعال، بعض أحياء المنطقة الشرقية ومن بينها حي المطرية لمتابعة خطط تشغيل شركة " انفيروماستر" على أرض الواقع، والتقى الوزير والمحافظ مع مسئولي الشركة في حضور كل من اللواء إيهاب الشرشابي رئيس الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالقاهرة، والدكتور أحمد سعيد رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة قطاع المُخلفات بوزارة التنمية المحلية.

وتم التعرف على جهود الشركة في أعمال النظافة والجمع السكني من الوحدات السكنية والتجارية، وعدد الوحدات التي تخدمها في حي المطرية، وكمية المخلفات المتولدة يوميًا، وعدد عمال الجمع والنظافة والكنس المكلفين بالعمل بالشوارع الفرعية والرئيسية، وأيضًا عدد سيارات ومعدات الجمع والنظافة للشوارع، كما حرص وزير التنمية المحلية ومحافظ القاهرة إلى الإستماع لأراء بعض المواطنين المترددين في ميدان المطرية عن الخدمة المقدمة من الشركة، لرصد أي شكاوى فيما يخص نظافة الشوارع أو شكاوى من الجمع السكني للقمامة.

كما التقى الوزير والمحافظ، مع بعض عمال نظافة وكنس الشوارع التابعين للشركة، حيث تم التعرف على عدد ساعات العمل المكلف بها كل عامل والراتب الشهري له، حيث أشاروا إلى أنهم كانوا يعملون في القطاع غير الرسمي بالمخلفات، والتحقوا للعمل بالشركة في بداية عملها بالمنطقة الشرقية، وهو ما يعد من الأهداف الإيجابية التي حققتها منظومة المخلفات الصلبة الجديدة في أهمية البعد الاجتماعي للعاملين بالنظافة وإدماج القطاع غير الرسمى في القطاع الرسمي للمنظومة الجديدة.

وزير التنمية المحلية والمحافظ تفقدا المحطة الوسيطة الثابتة للمخلفات بمنشأة ناصر

وتفقد شعراوي وعبدالعال، المحطة الوسيطة الثابتة للمخلفات بمنشأة ناصر والتي تم إنشاؤها من خلال الخطة القومية لتطوير البنية التحتية لمنظومة المخلفات ضمن المرحلة الأولى بتكلفة 30 مليون جنيه، وتابعا مع شركة "ارتقاء" التي تقوم بأعمال النظافة والجمع ونقل المخلفات البلدية بالمنطقة الغربية لتجميع المخلفات، لحين نقلها إلى مصنع تدوير المخلفات والمدفن الصحي الآمن بمدينة 15 مايو، واستمع شعراوي وعبدالعال إلى شرح من العضو المنتدب للشركة حول كميات المخلفات اليومية التي تصل إلى المحطة، كما تم متابعة خطط التشغيل الخاصة بالشركة في أحياء المنطقة الغربية.

وفي ختام الجولة حرص وزير التنمية المحلية على متابعة جهود هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة، مع محافظ القاهرة، ورئيس هيئة النظافة والتجميل، لتحسين مستوى نظافة الشوارع والميادين الرئيسية والفرعية في أحياء المنطقتين الشمالية والجنوبية بالتعاون مع رؤساء الأحياء لرفع التراكمات اليومية من القمامة والإرتقاء بمستوى النظافة بأحياء المنطقتين للحصول علي رضا المواطنين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التنمية المحلية محافظ القاهرة المنظومة الجديدة للمخلفات المخلفات الصلبة المناطق الخدمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات